الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

القمر لن يكون مرئيا.. ظواهر فلكية تشهدها سماء مصر حتى نهاية مايو.. اعرف التفاصيل بالتواريخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشهد سماء القاهرة خلال الأيام المتبقية من شهر مايو الجاري العديد من الظواهر الفلكية التي يترقب حدوثها هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال .

وفي هذا التقرير يستعرض "صدى البلد" هذه الظواهر الفلكية المتبقية خلال هذا الشهر والتي تبدأ اعتباراً من يوم غد الاثنين الموافق 17 من مايو الجاري ، وتتمثل في الآتي :-


يطل علينا كوكب "عطارد" يوم غد الاثنين الموافق 17 من الشهر الجاري ، بحيث يكون في أقصى استطالة شرقية له حيث تبلغ المسافة القوسية بينه وبين الشمس 22 درجة ، وهذا هو أفضل وقت لمشاهدته وتصويره ، لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي في السماء بعد غروب الشمس مباشرة .

 

اقرأ أيضاً : 


وفي يوم الأربعاء الموافق 26 من نفس الشهر يكتمل القمر (بدر مايو) حيث يبدو القمر بدرا للرائي ، ويمكن رؤيته بالعين المجردة في الفترة من يوم 25 حتى 27 من الشهر الجاري .

ويبلغ لمعان القمر نسبة 99.8% في هذا اليوم ، حيث يعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الزهرة ، وقمر الذرة ، وقمر الحليب .

ويعد هو القمر الثاني من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) للعام الجاري ، حيث كان الأول في إبريل الماضي وسيكون الثالث في يونيو القادم ، ويكون القمر في مداره في منطقة "الحضيض" وهي أقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر حجما بنسبة 14% وأكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 30% تقريبا .


كما يشهد نفس اليوم ، حدوث ظاهرة ثانية هامة في نفس اليوم ، وهي حدوث "خسوف كلي" للقمر ، حيث يمر القمر خلال ظل الأرض فيصبح لونه داكنا تدريجيا ثم يتحول  لونه الى صدئ أو أحمر دموي .


حيث أنه لن يكون مرئيا في مصر وإفريقيا وأوروبا ، وإنما سيكون مرئيا فقط في المحيط الهادئ وأجزاء من شرق آسيا واليابان وأستراليا وغرب أمريكا الشمالية .


ويشهد يوم الجمعة الموافق 28 من مايو الجاري ، ظاهرة فلكية جديدة وهي إقتران كوكبي الزهرة وعطارد ، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم ، حتى وقت غروبهما في الثامنة مساءا تقريبا .


ونشهد يومي الأحد والاثنين الموافقين 30 -31 من الشهر الجاري آخر الظواهر الفلكية الخاصة بهذا الشهر وهي اقتران القمر مع كوكب زحل ، ويتم رؤية هذا الاقتران قبل منتصف ليل يوم 30 مايو حتى قبل شروق شمس يوم 31 مايو ، حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي بعد شروق الشمس فلا يتمكن أحد من رؤيتهما .