الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير المالية: التعامل مع أزمة كورونا أكسب مصر ثقة العالم واحترامه

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تعاملت مع أزمة كورونا بسياسة متوازنة بين إنقاذ حياة الناس والتعامل مع الآثار الصحية للجائحة، واستمرار عجلة الاقتصاد الذي يمثل مشكلة كبيرة لحياة الناس، إلى جانب الحرص على ألا نفقد ما حققناه من نتائج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا أن الشعب المصري لن يتحمل إصلاح اقتصادي جديد.

وأضاف "معيط"، خلال حواره في برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الاثنين، أن مصر نجحت في الاحتفاظ بمعدل نمو موجب مقارنة بدولة أخرى وتخفيض الدين العام، إلى جانب خفض العجز وتحقيق فائض أولي واحتياطي نقدي جيد، كما أننا لدينا استقرار في السياسات المالية والعملات مع توفير احتياجات المواطنين.


وتابع وزير المالية، أن تكلفة أزمة كورونا في مصر تمثلت في فقدان 200 مليار جنيه إيرادات كانت متوقعة ولم نحصل عليها، ومتوقع أن نفقد هذا العام 170 مليار جنيه، مع زيادة النفقات متمثلة في زيادة المعاشات والأجور والعلاوات، والتعامل المصري مع جائحة كورونا أكسبنا ثقة العالم واحترامه ولم نفقد التصنيف الائتمان الخاص بها من جميع المؤسسات الدولية، وصندوق النقد الدولي.

وأشاد بأداء الاقتصاد المصري ووصفه بأنه فاق التوقعات، رغم أن بعض القطاعات تأثرت بشدة وتوقفت تمامًا بسبب جائحة كورونا، إلا أن مصر حققت استقرارًا ماليًا ولم تتخلف عن سداد، لافتًا 
إلى أن خدمة الدين العام انخفضت من 40-31%.