الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اضطراب فرط الحركة

جسدته أمينة خليل في «خلي بالك من زيزي».. تفاصيل مرض جنا عمرو دياب

جنا دياب
جنا دياب

كشفت جنا عمرو دياب ابنة المطرب عمرو دياب، بشكل مفصل عن إصابتها باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباة "ADHD" ، وخاصة المشاكل التي كانت تعاني منها في المدرسة منذ الصغر مما أثارت تصريحاتها الجدل والعديد من الأقاويل حولها. 

وتابعت جنا عمرو دياب بأنها شخصية حيوية تحب التحدث بشكل كثير ودائم بسبب اضطراب فرط الحركة، مما ينتج عنه مشاكل في الأحبال الصوتية.

المصابون بصحة جيدة

وأكدت دراسة نشرت في «NCBI» الأمريكي، أن الشباب المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يتمتعون بصحة جيدة باستخدام تسجيلات «EEG» في نموذج اضطراب طبقة الصوت، كما صُممت الدراسة الحالية لاختبار العلامات العصبية للاندفاع المتعلقة بالتحكم في المحرك الصوتي لدى الشباب الذي ينتج نتيجة للتحدث المستمر.

 ومن المحتمل أن يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على أي شيء يتطلب التخطيط والتنسيق، من عادات النوم والأكل إلى وضع مشروع علمي طويل المدى وصولاً إلى كيفية التحدث والاستماع إلى المحادثة.

مخاوف اضطرابات النطق

كما يشمل الكلام كل ما يدخل في إنتاج الأصوات، وتشمل مخاوف الكلام الشائعة اضطرابات النطق، وعدم القدرة غير المتوقعة على إنتاج أصوات معينة والتلعثم.

وتشير الدراسات إلى أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه معرضون لخطر الإصابة باضطرابات النطق، والتي تؤثر على قدرتهم على إنتاج أصوات الحروف المناسبة لأعمارهم، علاوة على ذلك، لديهم أيضًا اختلافات في الطلاقة والجودة الصوتية عند التحدث، حتى أن إحدى الدراسات اكتشفت اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من خلال هذه الاختلافات في الكلام  بالمقارنة مع أقرانهم الذين يعانون من صعوبات التعلم وحدها ، أظهر الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه زيادة في الحجم وتنوعًا في طبقة الصوت عند التحدث ، جنبًا إلى جنب مع أنماط معينة مثل زيادة عدد فترات التوقف الصوتي.