الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم هبة ثواب الأعمال الصالحة للأحياء دون الأموات.. الإفتاء ترد

حكم هبة ثواب الأعمال
حكم هبة ثواب الأعمال الصالحة للأحياء دون الأموات

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إنه لا يجوز أن نفعل العبادات كقراءة القرآن أو التسبيح والأذكار، ثم نهب ثوابها لشخص آخر حي.

وأضاف عاشور، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء على فيس بوك، أن هذه العبادات شخصية ثوابها يعود على صاحبها ولا يجوز شرعا أن نهب ثواب هذه الأعمال الصالحة لمن هم على قيد الحياة.

وذكر أنه لو كان هذا الشخص ميت، فيجوز وقتها أن نقرأ القرآن مثلا، ونهب مثل ثوابه له وهو ميت.


حكم هبة ثواب الأعمال للميت 


قال الدكتور محمد عبدالسميع، مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء، إنه يجوز هبة ثواب جميع الأعمال الصالحة للميت، مشيرًا إلى أنه يُستثنى من هذا الأعمال، الصلاة.

وأوضح «عبدالسميع»عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم إهداء ثواب الأعمال للميت ؟ أن قراءة القرآن بنية إهداء ثوابه للميت، لا يتطلب الجهر بالتصريح والقول «إني وهبت مثل ثواب هذا العمل للميت»، مشيرًا إلى جواز إضمار النية في القلب.

وأوضح أن هبة الثواب بالقول أبلغ وأرجى للقبول، مفيدًابأنه يكون من باب الإلحاح في الدعاء والطلب بالرحمة والمغفرة وقبول الميت ورفع درجته.

هبة ثواب قراءة القرآن لشخصين

سؤال ورد إلى دار الإفتاء، وقال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء، إن ذلك جائز.


وأوضح شلبي، عبر فيديو بثته دار الإفتاء، على يوتيوب، كيفية إمكانية ذلك، بأن يقرأ الإنسان ما أراد أن يهبه للأشخاص الذين يريد هبتهم ثواب القراءة، ثم يدعو بـ: “اللهم أعط مثل ثواب قراءتي لفلان وفلان أو فلان وفلانة” وهكذا.
 

وأضاف أن الله كريم، وفضله واسع، يوصل للأم الثواب، وللأب كذلك، وللشخص القارئ أيضًا.


-