الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر لا تتأخر عن الأشقاء

معدات هندسية وأطقم تصل القطاع|القيادة المصرية ترسم السعادة على وجوه أهل غزة

المعدات المصرية في
المعدات المصرية في قطاع غزة

قال الدكتور ماهر صافي المحلل السياسي الفلسطيني، إن صورة دخول القاطرات والشاحنات واللوادر المصرية إلى قطاع غزة، رفعت من همة ونفوس سكان القطاع.

 وأعرب في تصريحات لـ"صدى البلد"، عن شكره وشكر الشعب الفلسطيني كله للقيادة السياسية المصرية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدور الذي قدمه لإيقاف عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والذي خلف أكثر من 290 شهيدا، وأكثر من 1700 جريح بجانب تدمير المنازل والبنية التحتية من شبكات المياه والطرق والكهرباء.

وأوضح أن ما شهدناه اليوم من ازدحام القاطرات والمعدات الثقيلة المصرية عند معبر رفح، والتي استقبلها أبناء قطاع غزة بالأعلام تؤكد على وحدة الدم المصري مع الفلسطيني، كما التلاحم بين العلم المصري والفلسطيني في استقبال القوافل المصرية.

وأشار إلى أن أبناء الشعب الفلسطيني استقبلوا تلك المعدات والإمدادات والمهندسين والفنيين والشركات المساهمة في إعادة الإعمار، بفرح وتلاحم كبير، بفضل المبادرة التى أطلقها الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة وتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لهذا الهدف، بجانب تشكيل لجنة إعادة الإعمار بقيادة مصر ورعاية الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية.

ولفت المحلل السياسي الفلسطيني، أن مساحة قطاع غزة حوالي 365 كيلو متر مربع، وطوله 45 كيلو متر، ويسكنه 2 مليون و200ألف نسمة، ويحتاج إلى حوالي 16 مليار دولار لعملية إعادة الإعمار بشكل عام ليعود قطاع غزة لما كان عليه قبل عام 2006، قبل أن تدمره آلة الحرب الإسرائيلية خلال عدوان 2014، والعدوان الماضي والذي استمر 11 يوم.

وأشار "الدعم المصري في قطاع غزة أمر تعودنا عليه منذ أن طرحت القضية الفلسطينية على طاولة المفاوضات المصرية، ودائما وأبدا تكون مصر حاضرة وحاضنة للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية على الدوام وعلى امتداد الرؤساء السابقين"

واختتم "منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة مصر والقضية الفلسطينية حاضرة، وجاء العدوان الأخير؛ لتواصل مصر دعمها للفلسطينيين وحمايتهم وتلعب دورا كبيرا في حقن دمائهم، وتجلى الدور المصري في إعلان الرئيس السيسي المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، وإعادة إعمار قطاع غزة".

دخول معدات هندسية مصرية قطاع غزة 

ودخلت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة، معدات هندسية وأطقم مصرية إلى قطاع غزة للمساهمة في إزالة الأنقاض وركام المنازل المهدمة، وذلك عبر منفذ رفح.

يأتي ذلك في إطار التخفيف عن مواطني القطاع وسرعة إعادة الحياة إلى طبيعتها وبدء إعادة الإعمار، وفى ضوء ما أعلنه الرئيس السيسي من التزام مصرى بسرعة تحسين الأوضاع المعيشية لسكان غزة.

وجاءت تلك التحركات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعلن عن تقديم مصر 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة، وهي المبادرة التي لاقت ترحيبا كبيرا على المستوى الإقليمى والدولى.