الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كسوف للشمس يخلق حلقة من نار.. ظاهرة كونية نادرة تحدث في هذه الدول

صدى البلد

سيلقي نوع نادر من كسوف الشمس الذي يخلق "حلقة من النار'' حول الشمس بظلاله على عدد من الدول منها روسيا وكندا في خلال هذا الأسبوع، وكذلك أمريكا وإنجلترا ولكن كـ كسوف جزئي.

بينما يغطي كسوف الشمس الكلي روسيا وكندا سيكون هناك كسوف جزئي للشمس في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة،، حيث تظهر الشمس مع حجب حوالي 30 في المائة منها في اسكتلندا ، و 20 في المائة في جنوب إنجلترا وما يصل إلى 70 في المائة. دول شرق الولايات المتحدة.

يُعرف هذا باسم الكسوف الحلقي ، يحدث عندما تكون الشمس والقمر متماثلين تمامًا مع الأرض ، لكن الحجم الظاهر للقمر أصغر من حجم الشمس، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ينتج عنه ظهور الشمس على شكل حلقة ساطعة للغاية ، أو الحلقة المحيطة بالقمر ، وهي ظاهرة أطلق عليها علماء الفلك اسم "حلقة النار ''.

وسيرى المراقبون البريطانيون والأيرلنديون هلال الشمس بدلاً من الحلقة ، وفي الولايات المتحدة ، سيتمكن المشاهدون من رؤية كسوف جزئي عند شروق الشمس ، وهي ظاهرة أخرى نادرة.

في المملكة المتحدة ، سيبدأ الكسوف الجزئي في الساعة 10:08 بتوقيت جرينتش يوم 10 يونيو ، وسيصل إلى أقصى تغطية - أو حوالي الثلث - الساعة 11:13 بتوقيت جرينتش ، وينتهي في الساعة 12:22 بتوقيت جرينتش في نفس اليوم.


قالت الدكتورة "إميلي درابيك موندر " عالمة الفلك في المرصد الملكي جرينتش: "من المملكة المتحدة ، سيكون الكسوف الحلقي للشمس كسوفًا جزئيًا ، مما يعني أننا سنرى القمر فقط يمر أمام جزء صغير من الشمس".

وحذرت من أن النظر إلى الشمس مباشرة ، حتى ولو كسوف جزئيًا ، يمكن أن يسبب ضررًا خطيرًا ودائمًا للعيون.