الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيتامين الشمس يقي من أعراض كورونا.. حقيقة علمية أم معلومات متداولة

صدى البلد

نظرت العديد من الدراسات الحديثة في تأثير فيتامين الشمس  على فيروس كورونا، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 489 شخصًا أن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للاختبار إيجابية للفيروس المسبب لـ فيروس كورونا مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من فيتامين د.

 

لاحظت أبحاث أخرى ارتفاع معدلات نقص فيتامين (د) لدى الأشخاص المصابين بـ COVID-19 الذين عانوا من فشل تنفسي حاد. كان هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لخطر الموت. 

 

ووجدت دراسة عشوائية صغيرة أنه من بين 50 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ COVID-19 والذين تم إعطاؤهم جرعة عالية من نوع من فيتامين د (كالسيفيديول) ، كان هناك حاجة إلى علاج واحد فقط في وحدة العناية المركزة. في المقابل ، من بين 26 شخصًا مصابًا بـ COVID-19 ولم يتم إعطاؤهم الكالسيفيديول ، كان هناك 13 شخصًا بحاجة إلى العلاج في وحدة العناية المركزة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نقص فيتامين (د) شائع في الولايات المتحدة ، خاصة بين ذوي الأصول الأسبانية والسود، تأثرت هذه المجموعات بشكل غير متناسب بـ COVID-19 .

 

 يعتبر نقص فيتامين (د) أيضًا أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الأكبر سنًا ، والأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم يبلغ 30 أو أعلى (السمنة) ، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم). تزيد هذه العوامل أيضًا من خطر الإصابة بأعراض COVID-19 الشديدة .

 

ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، كانت هناك تجربتان سريريتان عشوائيتان درستا آثار مكملات فيتامين (د) نتائج أقل تفاؤلاً. في كلتا التجربتين ، تم إعطاء جرعات عالية من فيتامين (د) للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) وكانوا مرضى بشكل خطير - وليس مع COVID-19. 

 

 لم يقلل فيتامين (د) من مدة الإقامة في المستشفى أو معدلات الوفيات عند مقارنتها بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي.

 

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الدور ، إن وجد ، الذي قد يلعبه نقص فيتامين د وفيتامين د في الوقاية من COVID-19 وعلاجه .

 

في غضون ذلك ، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د) ، فتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان المكمل الغذائي مناسبًا لك. إذا كنت قلقًا بشأن مستوى فيتامين د لديك ، فاسأل طبيبك عن فحصه.