الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مستشار وزيرة التضامن يكشف دور الوزارة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. فيديو

الدكتور صلاح هاشم
الدكتور صلاح هاشم ، مستشار وزيرة التضامن للسياسات الاجتماعية

قال الدكتور صلاح هاشم ، مستشار وزيرة التضامن للسياسات الاجتماعية: إن جاءت فكرة الحماية الاجتماعية من أجل تلافي بعض الفئات لمواكبة التغيير والتكيف، حتى لا تسقط وتصبح من معوقات التغيير والإصلاح.

 

وأشار "هاشم" خلال لقائه مع برنامج " صباح البلد " المُذاع على فضائية " صدى البلد " ، إلى أن ذلك كان بالتنسيق مع العديد من الوزارات ، وعلى رأسهم وزارة التضامن الاجتماعي ، من خلال برنامج " تكافل وكرامة " .

وأضاف مستشار وزيرة التضامن للسياسات الاجتماعية ، أن المبادرات الرئاسية تعمل على تكامل القطاعات المختلفة لتقديم الخدمات المتميزة للمواطن ، وضمان التغطية الشاملة لكل القطاعات الجغرافية والسكانية الموجودة.

 

وتابع "هاشم "، أن مبادرة " حياة كريمة " انطلقت في العديد من المحافظات ، والقرى الريفية والحضارية، إضافة إلى الوصول إلى العِزب والنجع، موضحاً أن هذا يعني الوصول إلى أصغر تجمع سكني موجود .

 

ونوه ، أن مبادرة حياة كريمة ، بدأت منذ عام 2017 ، حيث تبنت وزارة التضامن برنامج "سكن كريم " ، وهو أحد البرامج التي تنفذها الوزارة مع برنامج " تكافل وكرامة " ، والذي يضمن توفير المرافق الكاملة للسكان .

 

وأشار إلى في يناير عام 2019 ، أطلق الرئيس السيسي مبادرة قومية برعاية رئاسية " حياة كريمة " ، لاستهداف الريف المصري، حيث استهدفت ما يقرب من 137 قرية في المرحلة الأولى من المبادرة ، ثم توسعت من خلال تعليمات رئاسية ، لاستهداف حوالي 1400 قرية في عام 2020 ، والآن توصلت إلى 4584 قرية في الريف .

 

وأوضح ، أن عمل المبادرة الرئاسية فيما يخص الريف ، تهتم بالبنية التحتية ، ورصف الشوارع ، وتوصيل المرافق الرئيسية من الكهرباء ، ومياه شرب ، وصرف صحي ، وغاز طبيعي ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المدارس ، والوحدات الصحية والمستشفيات والمستوصفات الطبية ، وإنشاء المدارس الجديدة لمواكبة تطوير التعليم .

 

وأضاف ، أن المبادرة الرئاسية تعمل أيضاً على إنشاء التجمعات الصناعية ، وإعادة تطوير مجمعات الخدمات الاجتماعية ، مثل : مكتب البريد ، ومكتب الصحة ، وقسم الشرطة  وغيرهم ، وذلك لضمان معيشة آمنة للمواطن .

 

وأشار ، إلى أن دور وزارة التضامن في المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " ، هو تنسيق البرامج المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والمشروعات المتعلقة بالخدمات المقدمة للمرأة والطفل ، والمشروعات الإنتاجية الصغيرة , وتحسين مستوى الدخل للأُسر ، وانخفاض نسب الطلاق ، ورفع مستوى التعليم من خلال " لا تكافل مع أمية " ، و " ولا تكافل مع الزواج المبكر "  .