الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف الكويت.. منصة خليجية للدخول إلى دول مجلس التعاون.. ورغبات سعودية للاستثمار في الغاز العراقي.. والصين ترد علي اتهامها بالضلوع في ازمة كورونا

صحف الكويت
صحف الكويت

* الكويت تعيد فتح الحضانات ولكن بشروط قاسية

 * تحسن ملحوظ في الحالة الصحية لـ"دلال عبد العزيز" رغم استمرارها بالعناية 

 *  فيضانات سريلانكا تقتل 17 شخصا وتشرد الآلاف 

  * نداء من السفارة الكويتية في باريس لرعاياها بفرنسا 

تناولت الصحف الكويتية، صباح اليوم الثلاثاء ، مستجدات الشأن المحلي والدولي والإقليمي وابرز الأخبار التي تهم القراء.

فقد ركزت صحيفة النهار الكويتية علي عدد من الأخبار المحلية والإقليمية والدولية ، حيث اشارت الي نبأ تشكيل لجنة بين وزارة الصحة بالبلاد والادارة العامة للطيران المدني لتأسيس منصة خليجية مشتركة لتسجيل الخليجيين الراغبين بالسفر بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وستقوم اللجنة بمراسلة وزارات الصحة الخليجية لربط أنظمتها الخاصة باجراءات التطعيم للوصول الى «سيستم موحد» يسمح بالتوصل الى معلومات تبادلية بين الدول الخليجية لتمكين مواطنيها من التنقل الآمن.

وكان مجلس الوزراء وافق على تكليف الإدارة العامة للطيران المدني تسيير رحلات طيران مباشرة مع المملكة المتحدة (كويت-لندن-كويت) بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا لكل شركة من شركات الطيران المرخص لها اعتباراً من يوم الأحد المقبل كذلك.

وقرر المجلس فتح جميع المتاحف والمراكز الثقافية اعتبارا من يوم الأحد المقبل مع الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية.

 

وأرجأ المجلس اتخاذ قرار بتمديد عمل الأسواق والمجمعات والأنشطة التجارية لما بعد الساعة الثامنة مساء وتداول الشيشة نظراً لعدم استقرار المؤشرات الوبائية في البلاد.

وإقليميا ، فقد سلطت الضوء علي رغبة شركات سعودية بالاستثمار في الغاز المصاحب للنفط في العراق.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير النفط العراقي مع نظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وقالت وزارة النفط العراقية إنه عُقد اجتماع موسع بين وزير النفط إحسان عبد الجبار عبر الدائرة التلفزيونية مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، بحضور كل من وزير الكهرباء ماجد مهدي ورئيس هيئة الاستثمار سهى النجار وعدد من المسؤولين.

وأضافت أن ”هذا اللقاء يأتي في إطار رغبة البلدين الشقيقين بالتعاون في تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية، حيث تم بحث رغبة الشركات السعودية في عقد الشراكات الاستثمارية في مشاريع استثمار الغاز الحر والمصاحب، خصوصاً في حقلي عكاس في محافظة الأنبار، وأرطاوي في محافظة البصرة، بالإضافة إلى الصناعات البتروكيماويات ومنها مشروع نبراس“.

وأبدى الوزير السعودي – وفق البيان – ”رغبة المملكة في تحقيق الشراكة“، مشدداً على ”أهمية التعاون الثنائي بين البلدين“.

وأكد أن ”هذه اللقاءات تهدف إلى تسريع تنفيذ مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها بين البلدين الشقيقين خلال الفترة القريبة الماضية“.

وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزونًا يقدر بنحو 131 تريليون قدم مكعب من الغاز، لكن ثمة كميات تصل إلى 700 مليون قدم مكعب يتم إحراقها يوميًا؛ نتيجة عدم الاستثمار طيلة العقود الماضية.

وبينما يدفع العراق مبالغ كبيرة في استيراد الغاز الطبيعي من إيران، فإنه يحرق 10 أضعاف الكميات التي يستوردها منها، وذلك بحسب معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وبهدر يصل إلى 2.5 مليار دولار سنويا.

وتشير تقديرات إلى أن العراق يخسر من خلال إحراق الغاز مبالغ كبيرة قد تصل إلى 5 مليارات دولار سنويا، فضلا عن تبذير ما يقرب من ملياري دولار في شراء الوقود السائل المشغل لمحطات توليد الكهرباء، وذلك بسبب شح الغاز في البلاد.

وتتراوح كمية الإنتاج الكهربائي في العراق بين 18.5 و19 ألف ميغاواط، بحسب بيانات رسمية، في حين تصل الحاجة الفعلية إلى 28 ألف ميغاواط.

 

ودوليا ، فقد نبهت الصحيفة الي ، تشبيه الصين الاتهامات الموجهة إليها بشأن منشأ فيروس كورونا، بما وجّه للعراق من اتهامات باطلة بامتلاكه أسلحة دمار شامل قبل سنوات.

وكتب المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن ليو بينغيو على "تويتر"، أن "منشأ كوفيد-19 موضوع العلم ويجب أن يدرسه بشكل مشترك العلماء حول العالم، وعدم تسييسه".

وأضاف أن "أي استنتاج يجب أن يستخلص بالتوافق مع معايير منظمة الصحة العالمية وبناء على الأساليب العلمية".

وشدد على أن "الحملة الرامية لتسييس دراسة منشأ الفيروس والتشهير بالصين لا تختلف عن الأكاذيب حول امتلاك العراق أسلحة دمار شامل".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد نشرت تقريرا، جاء فيه أن تسلسل التركيب الوراثي الخاص بفيروس كورونا يشير إلى أن الفيروس تم تخليقه في مختبر صيني.

بينما صحيفة الأنباء فقد سلطت الأضواء علي عدد من الانباء الهامة التي شغلت الراي العام داخل الكويت وخارجه .

فمحليا ، اشارت الي استعداد وزارة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، ، لعودة تشغيل دور الحضانات الخاصة، باستقبال الراغبين في التشغيل وتوقيعهم على تعهدات في شأن الإجراءات الصحية الاحترازية المتبعة، مع استلامهم لكراسة تتضمن الاشتراطات الموضوعة من قبل وزارة الصحة.

والمحت الوزارة الي ان الاشتراطات الصحية الواجب مراعاتها وتحقيقها داخل الحضانات وهي:

1 - خطط مشددة للحفاظ على النظافة الدورية وتطهير المنشأة.

2 - خطط لما يجب القيام به عند ظهور حالات مشتبه فيها أو مؤكدة.

3 - كشف ظاهري للعاملين والأطفال لأعراض المرض بداية الدوام.

4 - حصر أسماء المجموعات عالية الخطورة لمضاعفات كورونا بين الموظفين والأطفال المصابين بأمراض مزمنة، ومن هم تحت العلاج بالكورتيزون، وإحالتهم إلى المركز الطبي عند ظهور أعراض.

5 - جعل البيئة داخل الحضانات آمنة وتطبيق جميع إرشادات منع العدوى.

6 - وضع منهج تعليمي جديد يوازن بين تطبيق الاشتراطات الصحية دون المساس بالمهارات الفكرية أو الروابط الاجتماعية التي تخلق بين الأطفال.

7 - تدريب مستمر لكافة العاملين داخل الحضانات على تطبيق الممارسات الصحية.

8 - التنسيق بين إدارة الحضانات وأولياء الأمور لإزالة أي مخاوف حول إعادة الفتح.

9 - توعية أولياء الأمور بالتدابير التي تتخذها الحضانات إلى جانب أهمية الإبلاغ عن أي حالات مؤكدة أو مشتبه فيها تحدث في الأسرة، مع ضرورة بقاء الطالب بالمنزل وإبلاغ إدارة الحضانة لاتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة.

10 - التأكد من سلاسة الحصول على إمدادات الأطفال من مواد صحية وغذائية بشكل آمن.

11 - التأكد من استكمال الأطفال للتطعيمات الأساسية وينصح باستكمالها في حال التأخير عن التطعيم.

كما جاء ضمن اشتراطات الفحص، أنه يمنع لبس الكمام للأطفال تحت سنتين، ولا ينصح بارتداء الكمام لحالات عدة، هي الأطفال تحت سن 6 سنوات والأفراد غير القادرين على خلع الكمام بمفردهم، والذين يعانون من أمراض تنفسية.

ونصت شروط تطبيق التباعد الجسدي على المحافظة على مسافة مترين بين الأفراد، بحيث يكون لكل فرد 4 أمتار مربعة من مساحة الغرفة وكذا إلغاء طابور الصباح وجميع الأنشطة المشتركة التي تتطلب الاختلاط بين الأطفال، وغلق أماكن الطعام المشتركة كالكافيتريا ومنع مشاركة المأكولات والمشروبات، ويقوم كل طالب بإحضار وجبة الطعام الخاصة به، وينبه على أولياء الأمور باستخدام أدوات بلاستيكية ويتم التخلص منها في سلة مهملات مغلقة، ويتم غلق المقصف إن وجد مع توفير وجبات مغلفة لتوزيعها على الأطفال ومنع المهرجانات والحفلات والمسابقات وتأجيل الرحلات الميدانية أوغيرها من الأنشطة التي تؤدي إلى تجمع عدد كبير من الأطفال وإلغاء أي فعاليات أو مناسبات بما في ذلك المهرجانات والحفلات والمسابقات الرياضية حتى إشعار آخر، وتعليق الأنشطة الجماعية للطلبة مثل المعسكرات الصيفية.
 

وإقليميا ، فقد استرعت الحالة الصحية ل"دلال عبد العزيز " إهتمام الصحيفة الكويتية التي نقلت عن مصادرها  أن هناك تحسّناً، ولكنها باقية في العناية الفائقة، لحاجتها إلى جرعات أوكسجين، وهناك أمل أن تتعافى خلال فترة، وأن تخرج إلى حجرة عادية.

ومن ناحيتها، قالت عضو مجلس نقابة الممثلين المصريين مسؤول الملف الطبي في النقابة الفنانة نهال عنبر: نتابع يومياً حالة الفنانة دلال عبدالعزيز، والأطباء يشيرون إلى أن هناك تحسّناً، ويأملون في تعافيها، عن قريب.

بينما دوليا ، لمحت الصحيفة الي وفاة 17 شخصاً على الأقلّ وتشرّيد آلاف من منازلهم من جرّاء فيضانات غمرت أنحاء واسعة من سريلانكا بما في ذلك العاصمة كولومبو، حيث استخدم الجيش أمس الاثنين زوارق لتوزيع الطعام على السكّان العالقين في منازلهم.

وقالت السلطات إنّ ما لا يقلّ عن 17 شخصاً لقوا مصرعهم منذ الجمعة في هذه الفيضانات التي ضربت 10 من مقاطعات البلاد الـ25 ونجمت عن هطول كميات ضخمة من الأمطار الموسمية.


و أنقذ عسكريون 27 شخصاً كانوا محتجزين في منطقة تقع شمال العاصمة كولومبو بعدما نفّذوا عمليات لإخلاء مئات آخرين غمرت المياه منازلهم خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتوقّع مركز إدارة الكوارث أن تتحسّن الأحوال الجويّة في الجزيرة، لكنّ التحذير من حصول انهيارات طينية لا يزال سارياً في المقاطعات العشر التي غمرتها الفيضانات.

بينما صحيفة القبس اهتمت بالعديد من الأخبار فقد سلطت الضوء علي ، التقرير الصادر عن مختبر وطني حكومي أميركي  والذي خلص الي منشأ فيروس كورونا تسرب من مختبر صيني في ووهان معقولة وتستحق مزيدًا من التحقيق، وفقًا لأشخاص مطلعين.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال فأنه تم إعداد الدراسة في مايو 2020 من قبل مختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا واستندت إليها وزارة الخارجية الأميركية عندما أجرت تحقيقًا في منشأ الوباء خلال الأشهر الأخيرة من إدارة ترامب.

وخلال الأيام الماضية أبدى أعضاء الكونغرس الأميركي أهتماماً متزايداً بعد أن أمر  الرئيس الأميركي جو بايدن وكالات الاستخبارات بإبلاغه في غضون 90 يوماً عن كيفية ظهور الفيروس.

وبحسب الرئيس الأميركي فأن المخابرات الأميركية ركزت على سيناريوهين؛ ما إذا كان الفيروس التاجي جاء من اتصال بشري مع حيوان مصاب، أو من حادث معمل.

وقال أشخاص مطلعون على الدراسة التي أعدها مختبر لورنس ليفرمور، أن المختبر يتمتع بخبرة كبيرة في القضايا البيولوجية.

وأكدوا أن التقييم أعتمد على التحليل الجيني لفيروس سارس COV-2 ، الذي يسبب Covid-19.

ومحليا ، اشارت الصحيفة الي  دعوة سفير دولة الكويت في باريس سامي السليمان جميع المواطنين الكويتيين القادمين الى فرنسا الى التقيد التام بتعليمات السلطات الصحية وتنفيذ جميع الاجراءات الاحترازية.

وقال السليمان في تصريحات له ن المنحنى الوبائي لفيروس «كورونا» في فرنسا يتجه الى الهبوط الا ان تطبيق التدابير الوقائية مستمر في جميع ارجاء البلاد.

وشدد على ضرورة التزام الاشخاص غير المطعمين بالعزل الذاتي لكي لا يتعرضون للمساءلة القانونية.

واكد حرص السفارة على سلامة جميع الرعايا الكويتيين المتواجدين في فرنسا من طلبة وسياح ومرضى مجددا استعداد السفارة لتلقي اي طلب او استفسار عبر الارقام التالية: 0670673834 - 0147235425.

ووضعت السلطات الفرنسية الدول من خارج الاتحاد الاوروبي في تصنيفات «خضراء» و«برتقالية» و«حمراء» بالنظر الى الوضع الوبائي في كل بلد.

وتستعد فرنسا يوم الاربعاء المقبل إلى تطبيق المرحلة التالية من تخفيف القيود الاحترازية، التي فرضتها قبل أشهر لكبح تفشي فيروس (كورونا المستجد) حيث ستتمكن المقاهي والمطاعم من استقبال الرواد في الداخل، بينما سيتم رفع حظر التجول كليا في الـ30 من الشهر الجاري إذا استمرت أعداد الإصابات في الانخفاض.