الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قلة عدد الجرعات المتاحة للدول النامية

دراسة: لقاح فايزر يقي من السلالة الهندية والمتحور النيجيري لـ فيروس كورونا

فايزر
فايزر

يشهد العالم، تغيرات كبيرة بسبب انتشار جائحة كورونا، وخاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تحوّر الفيروس أكثر من مرة، مما يؤدي الى صعوبة التوصل الى أمصال في وقت قصير.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية، أكدت دراسة حديثة أن اللقاح المضاد لـ«كورونا» الذي طورته شركة «بيونتيك» الألمانية بالتعاون مع شركة «فايزر» الأميركية يقي أيضاً من متغير «كورونا»، الذي ظهر في الهند (دلتا) (B2.617.1).

وتعد هذه الدراسة بادرة أمل للحد من إنتشار السلالة الهندية حول العالم، والتي تنتشر بسرعة أكبر من السابقة، وتأتي أعراضها بشكل أخطر.

وكتب العلماء تحت إشراف بي يونج شي من جامعة تكساس في جالفستون في دورية «نيتشر» أن اللقاح يقي أيضاً من عدة متغيرات أخرى، مثل متغير (B525.1.)، الذي ظهر لأول مرة في نيجيريا، الأمر الذي يمكنه أن يقي الدول الأفريقية من مواجهة خطر تحوّر جديد، في ظل قلة الموارد العلاجية وقلة عدد الجرعات المتاحة للدول النامية حتى الأن.

وفحص الباحثون في الدراسة 20 عينة دم لـ15 فرداً تلقوا جرعتين من لقاح «بيونتيك - فايزر»، واختبروا الاستجابة لمتغيرات «كورونا» المختلفة. وتبين للباحثين أن فعالية الأجسام المضادة كانت أقل مع المتغيرات مقارنة بنوع فيروس كورونا المنعزل في يناير (كانون الثاني) 2020، لكنها لا تزال «قوية». وكانت دراسات سابقة ومجموعات بيانات أظهرت من قبل عن نتائج مماثلة.