الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير: مصر تقود الدول الأفريقية نحو التنمية المستدامة من شرم الشيخ

صدى البلد

قال الخبير الاقتصادي، محمد النجار، إن استضافة مدينة شرم الشيخ منتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا تؤكد أهمية دور مصر الأفريقي وعودتها إلى مكانها الريادي بالقارة السمراء مشيرا إلى أن مصر قادرة على قيادة القارة السمراء نحو تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها من خلال التعاون مع الشركاء الاستراتيجين بالقارة ومد جسور التواصل والتعاون والدعم مع الدول الأفريقية.

منتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ صدى البلد، أن منتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا ناقش آلية تعاون القطاع الخاص مع الحكومات لتنفيذ مشروعات البنية التحتية في الدول الأفريقية من أجل التنمية موضحا أن المنتدى فرصة أيضا أمام القطاع الخاص المصري في تنفيذ مشروعات داخل العمق الأفريقي ونقل الخبرات المصرية في التنمية للدول الأفريقية.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى ان منتدى كالات ترويج الاستثمار في إفريقيا يفتح آفاق جديدة للتعاون بين مصر ودول القارة إضافة إلى فتح قنوات اتصال وروابط قوية مع الشركاء في القارة الأفريقية مما يعزز من قوة مصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي بالقارة السمراء.

تنظم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الدورة الأولى لمنتدى رؤساء هيئات ترويج الاستثمار الإفريقية في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة 11-14 يونيو 2021، بمدينة شرم الشيخ، بحضور رئيس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة وزراء الاستثمار، ورؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، يمثلون 33 دولة إفريقية، وعدد من ممثلي التكتلات والمؤسسات الاقتصادية الدولية والإفريقية، منها “الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، ورئيس منظمة WAIPA، ومفوض البنية التحتية والطاقة في الاتحاد الإفريقي، وممثل عن بنك التنمية الإفريقي، وممثل عن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي” وذلك بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية في القارة الإفريقية نحو 10 مليارات دولار، فيما بلغت الاستثمارات الإفريقية في مصر نحو 3 مليارات دولار.. وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن مصر حافظت على مكانتها كـ"أكبر متلقٍّ للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الإفريقية خلال 2020"؛ بعدما اجتذبت تدفقات بقيمة 5.5 مليار دولار.