الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إيران: مفاوضات فيينا تواجه أوضاعا معقدة

إيران: مفاوضات فيينا
إيران: مفاوضات فيينا تواجه أوضاعا معقدة

قال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن مفاوضات فيينا حول إحياء الصفقة الخاصة ببرنامج إيران النووي تواجه أوضاعا معقدة، مستبعدا التوصل إلى أي اتفاق خلال هذا الأسبوع.

 

وذكر عراقجي الذي يقود وفد إيران إلى فيينا، في تصريحات صحفية ""نواجه أوضاعا معقدة تشمل الجوانب التقنية والقانونية والسياسية لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي وآليات التحقق من الإجراءات الأمريكية لرفع العقوبات".

 

وأشار إلى أن الوضع معقد أيضا في الإجراءات التي يتعين على إيران اتخاذها للعودة إلى الاتفاق نظرا للتقدم العلمي والتقني السريع في برنامجنا النووي خلال الفترة الماضية.

وأوضح المسؤول الإيراني أن العقدة تكمن في تنظيم الإجراءات المطلوبة من الولايات المتحدة وإيران للعودة إلى الاتفاق النووي.

 

وتابع "تم الاتفاق على مواصلة المباحثات حول القضايا الخلافية على مستوى الخبراء لأجل التوصل إلى حلول"، مشيرا إلى أن "حل المشكلات بحاجة إلى مباحثات تفصيلية وترتيب الإجراءات ضمن جدول زمني".

 

وقال عراقجي  "من البديهي أن على واشنطن اتخاذ الخطوة الأولى ومن ثم تتحقق إيران من رفع العقوبات قبل أن تعود إلى تنفيذ التزاماتها.. لن يكون هناك توافق في فيينا من دون تحقيق مطالب إيران".

 

وأشار إلى أنه يتعين على واشنطن إبداء مواقف أكثر ليونة إذا أرادت الحفاظ على الاتفاق النووي، قائلا "نحن مستعدون لمواصلة المفاوضات إلى أن تتخذ الأطراف المقابلة قراراتها".

 

واستبعد المسؤول الإيراني التوصل إلى أي اتفاق خلال هذا الأسبوع في مفاوضات فيينا.