الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إيران تستعيد حق التصويت في الأمم المتحدة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

استعادت إيران حق التصويت في الأمم المتحدة بعد سدادها مبلغ مستحقات متأخرة للمنظمة الدولية بقيمة 16.2 مليون دولار.

 

كتب مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تختراونجي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: "بعد أكثر من ستة أشهر من الجهود لتحقيق ذلك، أعلنت الأمم المتحدة اليوم إنها تلقت الأموال".

 

وحمل تختروانجي المسؤولية في تأخير سداد الديون إلى "العقوبات الأمريكية غير القانونية"، قائلا إنهم "لم يحرموا شعبنا من الدواء فحسب، بل حرموا إيران من تسديد مستحقاتها للأمم المتحدة".

وقال مسؤول في الأمم المتحدة إن الأموال جاءت في معظمها من حساب إيراني مقره كوريا الجنوبية، حُظرت تعاملاته بموجب العقوبات الأمريكية.

 

وجرت مباحثات منذ أشهر عدة بين الأمم المتحدة وإيران وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة بهدف الإفراج عن هذا الحساب الإيراني في سيول بالتحديد كي تتمكن طهران من تسديد دينها.

 

وسمحت استعادة إيران لحقها في التصويت لها بالمشاركة في تصويت في الجمعية العامة الجمعة لاختيار خمسة أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن. والدول الخمس المرشحة كانت الإمارات والبرازيل وألبانيا والجابون وغانا، وفازت كلها بالمقاعد.

 

وأعيد فرض العقوبات الأمريكية على إيران بعد قرار الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018 الانسحاب أحاديا من الاتفاق النووي الذي أبرم في فيينا قبل ثلاث سنوات على ذلك، ووُضع إطاره القانوني بقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2231.

 

وتجري مفاوضات في فيينا حول كيفية رفع العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران، مقابل عودة إيران للالتزام الكامل بالاتفاق.