الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس الوزراء يتابع ملف عمل هيئة الشراء الموحد.. ونواب: توفير الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية ضمن خطة تطوير القطاع الصحي.. وتوطين صناعة البلازما يؤهلنا للتصدير

مستلزمات طبية
مستلزمات طبية

صحة البرلمان: توفير المستلزمات الطبية ضمن خطة تطوير القطاع الصحي

صحة النواب : هيئة الشراء الموحد لديها مخزون من الأدوية لمجابهة كورونا

برلمانية : توفير الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية يهدف لتقديم خدمات صحية متميزة

 

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، لاستعراض ملفات عمل الهيئة وجهودها خلال الفترة الماضية خاصة فيما يتعلق باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة وباء فيروس كورونا.


واستهل اللواء طبيب بهاء الدين زيدان اللقاء باستعراض الاستعدادات الجارية لتنظيم معرض ومؤتمر الرعاية الصحية في أفريقيا والشرق الأوسط، المقرر أن تستضيفه مصر العام المقبل، ومن المخطط أن يكون ملتقى موسعاً يجمع الشركات المصرية والعربية والعالمية في مجال الدواء والأجهزة والمستلزمات الطبية، بالجهات الرسمية القائمة على ملف الصحة والاستثمار في الدائرتين الأفريقية والإقليمية، لعرض فرص الاستثمار في هذا المجال الحيوي، الذي يرتبط بصحة الشعوب ويعزز قدرة الدول على مجابهة الأوبئة.


 وعرض رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، أبرز الجهود التي حققتها الهيئة خلال العام المالي 2020/2021، لافتاً إلى أنها تمكنت في إطار توفير لقاحات فيروس كورونا من التعاقد على 2 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، ومليون جرعة من لقاح سينوفاك الصيني، فضلاً عن 50 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا الإنجليزي، إلى جانب التعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي، سيبدأ توريدها بعد أسبوعين، و20 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي، يجري الإنتهاء من إجراءات توريد أول الدفعات منه، بالإضافة إلى التعاقد على 2.75 مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية رباعية السلالات الذي اتاحته الهيئة لأول مرة في مصر.


وأضاف اللواء طبيب بهاء الدين زيدان أن الهيئة قامت بالاتفاق مع إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وعليه تم توقيع عقد شراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتوطين صناعة مشتقات البلازما داخل مصر، مشيراً إلى أنه تم التوافق على عدة مواقع لإقامة مراكز تجميع البلازما، كما يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ مصنع التجزئة والتنقية، والمخزن الرئيسي للبلازما والمنتجات النهائية لهذا المشروع، كما يتم العمل على تحديد الإمكانات البشرية المطلوبة لتجهيزها، وتوفير كافة التطبيقات والنظم التكنولوجية المطلوبة وإعداد الإطار التشريعي المنظم لعمل هذه المراكز. 

 

وأكد أنه تم كذلك بدء العمل في تنفيذ مشروع المخازن الاستراتيجية، مع التأكيد على أهمية ان يكون هناك منطقة حرة داخل تلك المخازن لجذب الشركات العالمية لتكون هذه المخازن الاستراتيجية هي نقطة تجميع أساسية في الشرق الأوسط لجميع الشركات العالمية.


كما عرض رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد موقف تنفيذ مشروع المجمع الصناعي لتصنيع وتجميع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، لافتاً إلى ما اتخذته الهيئة من إجراءات في سبيل كسب ثقة الشركات العالمية لزيادة فرص التعاون والاستثمار من خلال هذا المشروع، ومؤكداً أنه تم عقد اجتماعات مع 7 شركات رائدة في مجال تصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية ومساعدات الحركة لبحث سبل التعاون، وتم وضع تصور لأوجه التعاون، مع التأكيد على أن يتضمن التعاون مساعدة مصر على تدشين خطوط انتاج الكراسي المتحركة، وتوفير تكنولوجيا تصنيع ماكينات التجميع وتركيب الأطراف الصناعية، إلى جانب الاستفادة من امكانيات مصر للتصدير للدول المجاورة، وإيجاد فرص لتدريب الكوادر في هذا المجال، كما تم بحث التصور النهائي للورش الرئيسية والفرعية وباقي مكونات هذا المشروع.


وعلى صعيد تطوير عمل الهيئة ومد أواصر التعاون مع المؤسسات المختلفة، أوضح اللواء طبيب بهاء الدين زيدان أنه تم التنسيق مع المعهد الوطني للصحة والرعاية المتميزة، والوكالة السويدية لتقييم التكنولوجيا الطبية، لتطوير قدرات إداراة التكنولوجيا بالهيئة، بما يسمح بالتخطيط الأمثل للاحتياجات، كما تم إدراج الهيئة ضمن البنك الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ككيان متخصص بالتدبير المركزي للمستلزمات والأجهزة الطبية بالنيابة عن الجهات الحكومية المختلفة.


وأضاف رئيس الهيئة أنها قامت بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لدعم التعاون مع إدارة التكنولوجيا الطبية بالهيئة لإتاحة التكنولوجيا الطبية المتطورة للمريض المصري، والمساهمة في التغطية الصحية الشاملة، فضلاً عن تحقيق أعلى استفادة من الموارد، كما تم تدشين منظومة الكترونية كان لها أثر على رقمنة عملية الشراء والإمداد، حيث تم تسجيل أكبر قدر من الموردين على تلك المنظومة، لافتاً إلى أنه بلغ إجمالي طلبات الإمداد على المنظومة نحو 78 ألف طلب، تتضمن نحو 40 ألف طلب توريد أدوية، و26 ألف طلب توريد مستلزمات طبية، كما أولت الهيئة اهتماماً بالغاً بسداد مستحقات الشركات الموردة.
 

وعن هذه الإجراءات أكد نواب البرلمان أن القيادة السياسية تسعي لتقديم كافة الخدمات الصحية ذات الجودة العالية لا سيما للمتعالجين علي نفقة الدولة، كما أوضحوا مدي المكاسب التي ستعود علي الدولة جراء توطين صناع مشتقات البلازما.

 

بداية، قالت النائبة ايرين سعيد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن المنظومة الصحية كانت لديها مشكلة في جزئية توفير الأجهزة التعويضية من أطراف صناعية وكراسي متحركة وغيرها وذلك بالأونة الأخيرة ولكن سرعان ما أقدمت هيئة الشراء الموحد لحلها وذلك عن طريق التعاقد مع 7 شركات عالمية من أجل توفيرها.

 

أضافت " سعيد" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن تقديم كافة الخدمات الصحية ذات الجودة والكفاءة العالية والتميز هو أهم الأهداف التي تسعي القيادة السياسية إلي تحقيقها بالنسبة لتطوير قطاع الصحة، معقبة " نسعي دائما لرصد المشكلات القائمة ومعالجتها بشكل سريع وفعال".

 

ولفتت عضو مجلس النواب، إلي أن خطوة التعاقد مع 7 شركات عالمية يخلق جو تنافسي من ناحية تقديم أجود الأنواع من الأجهزة وبأسعار متفاوتة مما يمكننا من توفير مخزون كاف من مختلف المستلزمات الطبية وعلي رأسها الأجهزة التعويضية سواء للعلاج علي نفقة الدولة أو بدون.

 

وعن توطين صناعة مشتقات البلازما، أكدت أن الهدف من هذه الخطوة هو تحقيق الاعتماد الذاتي في التصنيع مما يمنحنا حرية القرار السياسي، لافتة إلي أن توفير البلازما يأتي ضمن متطلبات الجائحة.

 

ومن جانبه قال النائب أحمد العرجاوي عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، استطاعت أن تقضي علي الممارسات الاحتكارية بشأن توزيع الأجهزة التعويضية علي مختلف المستشفيات والتجار، معقبا " دلوقتي مصلحة الدولة والمواطن هي المصلحة العليا التي يعتد بها في أي موضوع متعلق بالرعاية الصحية".

 

أضاف " العرجاوي" في تصريحات خاصة لـ " صدي البلد"، أن تعاقد الهيئة مع 7 شركات عالمية بشأن توفير الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية وكل ما يتعلق بالمستلزمات الطبية، يأتي وفق خطة الدولة في تحقيق التطوير بالقطاع الصحي كما أن هذه المستلزمات تمتلك أهمية كبيرة في إحداث تكامل وشمولية في خدمات القطاع المقدمة للمواطنين.

 

ولفت عضو مجلس النواب، إلي أن القيادة السياسية تسعي دائما لعقد بروتوكولات واتقاقيات تعاون بمجال الصحة لا سيما بالنسبة للأدوية مما يدفع بشركات الأدوية نحو منافسة بعضها البعض وتقديم أفضل ما لديها من منتجات دوائية فائقة الجودة والفعالية.

 

فيما أثنت النائبة إيناس عبدالحليم عضو لجنة الصحة بالبرلمان، علي جهود القيادة السياسية ودعمها لتطوير المنظومة الصحية لا سيما بالنسبة لتوفير كافة أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية وعلي رأسها الأطراف الصناعية، معقبة " كان عندنا عجز في الأجهزة التعويضية ولكن هيئة الشراء الموحد تمكنت من حل هذه الأزمة".

 

أكدت " عبدالحليم" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن هيئة الشراء الموحد و الإمداد والتموين الطبي عملت علي توفير مخزون إحتياطي عال من الأدوية وتمكنت من تغطية كافة متطلبات المستشفيات، لافتة إلي جهودها الواسعة في اتخاذ التدابير اللازمة لمجابهة فيروس كورونا.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلي أن خطوة مصر في تصنيع وتجميع مشتقات البلازما تعد الأولي من نوعها في القارة الافريقية والشرق الأوسط مما تعمل علي تقليل الاستيراد نتيجة تحقيق الاكتفاء الذاتي ومن ثم الاتجاه إلي التصدير.