الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيفية التعامل مع كبار السن.. استشاري يرد

كبار السن
كبار السن

أوضح الدكتور نور أسامة استشاري نفسي وتعديل السلوك، كيفية التعامل مع كبار السن، قائلا إن كل إنسان لديه روتين معين يسير عليه طوال حياته، ولكن فجأة عند تقدم السن يتعرض لانعزالية تامة بجلوسه في المنزل، وليس شرطا أن يدخل الشخص حينها في حالة اكتئاب، ولكن النقطة الأساسية هي التعود على هذا الروتين، مثل الشخص الذى يتناول سكريات يوميا ويقطعها فجأة، فجسمه يشعر أنه يحتاج إلى نسبة السكر هذه.

 

وأضاف استشاري نفسي وتعديل السلوك، خلال استضافته في برنامج "حياتك صحتك" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه يأتي لـ كبار السن أزمة تسمى "أزمة التقاعد"، وهى شعوره بفراغ عاطفي أو بعدم الاهتمام من أسرته.

 

وأشار الدكتور نور أسامة إلى أنه يوجد 6 هرمونات في جسم الإنسان تجعله يشعر بالسعادة والحركة، ولكن عند قلة حركة كبار السن ودخولهم في حالة اكتئاب، يبدأ الجسم في التوقف عن إفراز تلك الهرمونات.

 

وتابع استشاري نفسي وتعديل السلوك: "بعد توقف الـ 6 هرمونات في الجسم، يدخل الشخص في حالة من العصبية، ومن ثم يدخل تماما في ظاهرة "أزمة القعود"، حيث يشعر حينها بأنه شخص غير مرغوب فيه وليس له دور بين أسرته".

 

وأكد أنه يجب أن يحاول الأبناء وأسرة كبار السن التحدث معهم والاهتمام بهم، وأن يخلقوا لهم روتينا يشغلهم في حياتهم الجديدة.