الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شعاع نور جديد .. حكاية طالبة قناوية تبتكر نظارة ناطقة لـ المكفوفين (فيديو)

مبتكرة نظارة ناطقة
مبتكرة نظارة ناطقة للمكفوفين

طفلة كفيفة قادتها لابتكار نظارة تساعد المكفوفين فى قنا والأقصر، على التحرك وقضاء احتياجاتهم دون الاستعانة بالآخرين، فبدأت فكرتها فى 2016 و سجلتها كبراءة اختراع فى 2018 باسم" نظارة للمكفوفين" ومازالت أعمال التطوير لا تتوقف حتى توفر النظارة حياة مختلفة للمكفوفين.

 

النظارة كانت هى الحل الأمثل لتركيب الأدوات اللازمة لمساعدة المكفوفين فى تنقلاتهم سواء داخل المنزل أو خارجه، فالنظارة وسيلة يستخدمها الكثيرون سواء لأسباب طبية أو كنوع من الأناقة أو الشياكة، ومن السهل أن تتحمل تركيب كاميرا صغيرة، مع توصيلها بسماعة أذن لنقل الإشارات للأذن.

 

 

فكرة النظارة بسيطة وغير معقدة قد تغير كثيراً فى حياة المكفوفين وقد تكون شعاع نور يضىء لهم الحياة المظلمة، لكن مازالت النظارة تحتاج إلى جهود علمية لضم أكبر عدد ممكن من الكلمات العربية إلى القاموس الموجود فى الجهاز الملحق بالنظارة، لكى تتمكن كاميرا النظارة من التعرف على جميع الأشياء المحيطة بالكفيف و إخباره بها.


قالت منى ابراهيم محمود، طالبة بالفرقة الثانية كلية التربية الرياضية بقنا، فكرة النظارة الناطقة للمكفوفين بدأت فى نهاية 2016 و بداية 2017، حيث شاهدت طفلة كفيفة تتعثر فى خطواتها فقررت أن أساعدها، و أثناء تفكيرى فى ابتكار أى عمل لمساعدتها ومساعدة المكفوفين فى التعرف على الأشياء المحيطة، وقعت نظارة من إحدى الفتيات، فقررت أن تكون النظارة هى محور تفكيرى.

 

و تابعت منى محمود، و بعدها بدأت أفكر فى كاميرا ترصد الأشياء المحيطة بالشخص الكفيف وتترجمها إلى إشارات لتحذير الكفيف من أشياء موجودة أمامه و بعدها توصلت إلى تقنية لتوصيل الكاميرا و السماعة بجهاز يحتوى على قاموس مفردات أو ما يسمى بكمبيوتر صغير، لإخبار الكفيف بالأشياء والأجسام الموجودة أمامه.

 

و استطردت منى محمود، نجحت الفكرة حتى الآن بفضل الله تعالى فى التعرف على الكثير من الأشياء و إخبار الكفيف بها من خلال السماعة التى توضع فى الأذن، لكن حتى الآن كل الكلمات باللغة الانجليزية وكل أملى أن نترجم هذه الكلمات إلى اللغة العربية لكى تتناسب مع جميع الفئات من المكفوفين.

و أضافت محمود، بأن ابتكار النظارة حظى بمراحل تطوير عديدة و بمساعدة و تعاون مع آخرين من أبرزهم المهندس يوسف و المهندس حسن، واللذين عملنا معاً كفريق للوصول بالنظارة إلى شكلها الحالى" نظارة مثبت بها كاميرا صغيرة و سماعة أذن، مرتبطين بجهاز كمبيوتر بسيط يحتوى على الكلمات والمفردات المختلفة يوضع فى الجيب"، بجانب بطارية لشحن الجهاز كل فترة.

 
و أوضحت محمود، أنها وجدت مساعدة كبيرة فى البداية من أعضاء هيئة التدريس وزملائها بكلية التربية الرياضية، و هو ما شجعنى و ساعدنى على استكمال مشوارى فى الابتكار والبحث العلمى، بجانب مساعدة أسرتى التى دعمتنى و شجعتنى فى مجال الابتكارات لتقديم خدمة للمكفوفين والمجتمع.

 
و أشارت محمود، إلى أنها سوف تواصل تطوير النظارة حتى تتمكن من مساعدة جميع المكفوفين، مع إدخال أكبر قدر ممكن من الكلمات العربية، بمساعدة الجامعة و فريق يعمل على تطوير النظارة خدمة للمكفوفين.


و قال الدكتور يوسف غرباوى، رئيس جامعة جنوب الوادى، النظارة المبتكرة تساعد الكفيف فى التعرف على الأشياء و الأجسام التى تتواجد أمامه من خلال سماعة بسلك توضع فى الأذن، و كاميرا تتعرف على الأشياء المحيطة، و سوف يساعد هذا الابتكار الأشخاص المكفوفيين فى التعرف على الأشياء المحيطة مما يساعدهم على الحركة بصورة  آمنه و قضاء احتياجتهم بدون مساعدة خارجية من الأشخاص.


و أكد الدكتور فرج خضاري، مدير مكتب تسويق ونقل التكنولوجيا والابتكار، أن هذا الابتكار يعد من الابتكارات المميزة التي تخدم البشرية و أن رئيس الجامعة، وجه بأن يتولى مكتب تسويق ونقل التكنولوجيا والابتكار تحمل جميع نفقات استخراج براءة الاختراع الخاصة بالطالبة، كما وجه بتقديم كل الدعم الفني المطلوب حتى يرى هذا الابتكار النور، مع التوصية بالاهتمام بكل الطلاب أصحاب الابتكارات وتقديم كل أنواع الدعم لهم المادي والفني بما يخدم المجتمع.


 

مبتكرة نظارة ناطقة للمكفوفين

0_IMG_٢٠٢١٠٦٠٧_٢٠٤٧٥٨
0_IMG_٢٠٢١٠٦٠٧_٢٠٤٧٥٨
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٦٥٨
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٦٥٨
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٦٠٩
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٦٠٩
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٦٣٦
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٦٣٦
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٥٤٧
0_IMG_٢٠٢١٠٦١٩_٢١٤٥٤٧