الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السعودية.. تحذيرات رسمية من السفر لـ أوكرانيا وجورجيا

صدى البلد

حذرت هيئة الصحة العامة السعودية "وقاية"، من السفر إلى أوكرانيا وجورجيا، وصنفت الدولتين في "مستوى خطورة مرتفع" فيما يتعلق بتفشي جائحة كورونا وتحوراتها.

وبحسب صحيفة عاجل فقد أوصت الهيئة السعودية المختصة بتجنب السفر إلى هاتين الدولتين.

وتداول نشطاء مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه فتاة أوكرانية وهي تلاحق مجموعة من السعوديات وتحاول تصويرهن في أوكرانيا،ما أثار جدلا بين أوساط رواد التواصل الاجتماعي الذين وصفوه بـ"التصرف المستفز".

وذكرت الصحيفة السعودية أن العديد من وكالات السفر رصدت أن أوكرانيا وجورجيا أصبحتا من الدول التي تتجه إليها أعداد كبيرة من السعوديين بسبب الطبيعة والتكلفة الأقل، ووجهة جديدة لم تكن في قائمة السفر الخارجي للسعوديين لذلك أصبحت الدولتان الأكثر رواجا وطلبا لأغلب فئات السعوديين سواء الشباب أو العائلات.

 ومن المعروف أن هيئة وقاية تصدر تحديثا كل أسبوعين يخص التنبيهات المتعلقة بالدول حول العالم بناء على التقييم الوبائي للدول".

وكانت المملكة العربية السعودية قد حققت المرتبة الأولى عالميًا في ثلاثة مؤشرات دولية، وذلك خلال تصديها لجائحة كورونا في عامي 2020 و 2021 اللذين يمثلان ذروة الجائحة.

وأوضح المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" من خلال ما يرصده ويتابعه للمؤشرات الدولية التي يعلن عنها بصفة دورية ، أن المملكة حقّقت المرتبة الأولى عالمياً في مؤشري "استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا"، و"استجابة الحكومة في دعم رواد الأعمال"، اللذين يقيسان مدى اختلاف مستويات تحفيز ونشاط ريادة الأعمال على تأثير جائحة كورونا حول العالم، وذلك وفق تقرير "المرصد العالمي لريادة الأعمال" عام 2020/2021.
وأفاد أن المملكة استكملت مسيرة تقدمها في ارتفاع مؤشراتها الدولية، محافظة على تفوقها في مؤشر "المعايير الغذائية"، محققة المرتبة الأولى عالميًا عام 2020 ، مبينًا أن المؤشر يعدّ أحد المكونات الفرعية لمؤشر "الأمن الغذائي" الذي يصدر بشكل سنوي عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية، ويُجيب عن تساؤل سلامة الغذاء في الدولة، حيث يطرح أهم الأسباب لانعدام الأمن الغذائي، بالاعتماد على أربعة مؤشرات هي: (القدرة على تحمّل التكاليف، والوفرة، والجودة والسلامة، والموارد الطبيعية والتكيف مع التغير المناخي)، كما يقيس مؤشر الأمن الغذائي التنوّع والجودة الغذائية للوجبات الغذائية، وسلامة الغذاء خلال عام 2020، حيث تندرج منه عدة مؤشرات، حصدت فيها المملكة المراتب الأولى أيضًا، متفوقة على العديد من دول العالم ، فقد قفزت إلى المرتبة الثامنة في ذروة الجائحة لمؤشر "مدى كفاية إمدادات الغذاء الوطنية" من بين 113 دولة، وتفوّقت على 105 دول في نمو إنتاج الحبوب والخضروات، قافزة 9 مراتب عن عام 2019، وعن سلامة المحاصيل بعد الحصاد وما قبل الاستهلاك، حققت المملكة تقدمًا ضمن أفضل 20 دولة عالميًا.