الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مبروك عطية: تشييع الجنازة بالطبل والزغاريد بدعة ما أنزل الله بها من سلطان

تشييع جنازة بالطبل
تشييع جنازة بالطبل والزغاريد

علق الدكتور مبروك عطية، العالم الأزهري، على تشييع المئات من أهالي إحدى القرى، جنازة أحد الشيوخ بالطبل والزغاريد، قائلاً: «بدعة ما أنزل الله بها من سلطان».

 

وتساءَل «عطية» خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع على فضائية «mbc مصر»، هل تشييع الجنازة بالطبل والزغاريد يُرضي الله تعالى؟ مُجيباً: لا يرضى الله  -عز وجل-، وما حدث بدعة وكلام ما أنزل الله به من سلطان».

 

وشدد العالم الأزهري، على أنه يلزم كل من شارك في تشييع هذه الجنازة، أن يستغفر الله تعالى، ويتوب إليه، مؤكدًا أن ما فعله مشيعو الجنازة من طبل وزغاريد، لم يفعل مع أحدٍ من الصحابة -رضي الله عنهم- بعد موته.

 


حكم رفع الصوت أثناء تشييع الجنازة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ينبغي لمن تبع الجنازة أن يطيل السكوت ويلتزم الصمت، ويكره رفع الصوت بالذكر وقراءة القرآن ونحوهما مما فيه إخلال بآداب الجنائز والخروج عن هدي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة من بعده رضوان الله عليهم أجمعين؛ فعَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ قَالَ: "كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَكْرَهُونَ رَفْعَ الصَّوْتِ عِنْدَ ثَلَاثٍ: عِنْدَ الْقِتَالِ، وَفِي الْجَنَائِزِ، وَفِي الذِّكْرِ" أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى"، وهذه الكراهة: قيل: كراهة تحريم، وقيل: ترك الأولى.

وأضافت دار الإفتاء فى الإجابة على سؤال «هل يجوز رفع الصوت أثناء الجنازة؟»، أنه يكره رفع الصوت بلا حاجة أثناء الجنازة، وأما إذا كانت هناك حاجة لرفع الصوت من أجل الجنازة فلا حرج في رفعه على قدر هذه الحاجة فقط.

واستدلت وروى ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن المغيرة قال: "كَانَ رَجُلٌ يَمْشِي خَلْفَ الْجِنَازَةِ وَيَقْرَأُ سُورَةَ الْوَاقِعَةِ، فَسُئِلَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ عَنْ ذَلِكَ، فَكَرِهَهُ"، فإذا أراد السائرُ خلف الجنازة أن يذكر الله تعالى ففي نفسه -أي سرًّا بحيث يسمع نفسه-.

 

كيفية صلاة الجنازة وحكم من تركها
نوه الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، بأن صلاة الجنازة فرض كفاية إذا فعلها البعض سقطت عن الباقين الذين لم يصلوها على الميت، وتكون عبارة عن 4 تكبيرات.

وأفاد «شلبي»، في إجابته عن سؤال: «ما كيفية الصلاة على الجنازة»، بأن يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويستفتح ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية التي نقرؤها في الصلاة التشهد، ثم يكبر الثالثة ويجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع الدرجات وأن يبدله الله خيرًا من أهله وأن يخلفه في أهله بخير، ثم يكبر الرابعة ويدعو لجميع المسلمين أحياء وأمواتًا.