الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد إصابة تامر حسني في فيلم مش أنا..معلومات عن متلازمة اليد الغريبة

صدى البلد

تصدر فيلم مش أنا بطولة الفنان تامر حسني  مؤشر البحث جوجل خلال الأيام الماضية وقد حقق ناجحا كبيرا بعد أيام من عرضه في السينمات، و تدور أحداث فيلم مش أنا حول الشاب حسن، شخصية ذات طباع مختلفة، الذي يعاني من مرضٍ متلازمة اليد الغريبة، وتصدر منه عدة تصرفات غريبة لا يقصدها، كضرب نفسه أو تحريك جسده غصب عنه، وكأن شخص آخر يفعل ذلك معه، ولا يصدقه أحد عندما يحكي ماذا يحدث له.


نعرض لكم من خلال السطور التالية العديد من المعلومات التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص حول مرض متلازمة اليد الغريبة بعد تجسيد الفنان تامر حسني لشخص مصاب بهذا المرض.

 

معلومات عن متلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة هي حالة عصبية نادرة تجعل يد واحدة تتصرف بمحض إرادتها، في بعض الأحيان تتأثر ساق واحدة على الرغم من أن هذا ليس شائعًا.

وفي فيلم مش أنا، يتضح أن  متلازمة اليد الغريبة ، لا تكون اليد تحت سيطرة العقل وتتحرك كما لو كان لها عقلها الخاص، تشعر اليد المصابة بأنها غريبة على صاحبها خلال هذه الحلقات ويبدو أنها تتحرك عمداً للقيام بمهام غير مقصودة، وفقا لما نشره موقع healthline .

في حين أنه يمكن أن يصيب الأطفال ، عادة ما تحدث اليد الغريبة عند البالغين، يُشار إليها أحيانًا باسم متلازمة الدكتور سترينجلوف ، أو يد سترينجلوفيان ، أو اليد الفوضوية.

 

أسباب متلازمة اليد الغريبة


يمكن أن تحدث متلازمة اليد الغريبة بسبب عدة عوامل، يصاب بعض الأشخاص بمتلازمة اليد الغريبة بعد السكتة الدماغية أو الصدمة أو الورم، يرتبط أحيانًا بالسرطان والأمراض التنكسية العصبية وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

ترتبط متلازمة اليد الغريبة بعمليات جراحية في الدماغ تفصل بين نصفي الدماغ، قد يشمل ذلك شقًا على طول الجسم الثفني، يقسم الجسم الثفني نصفي الكرة المخية ويسمح بالاتصال بين الجانبين.، وتؤثر جراحات علاج الصرع أحيانًا على الدماغ بهذه الطريقة،  تم العثور على الآفات أيضًا في القشرة الحزامية الأمامية ، والقشرة الجدارية الخلفية ، ومناطق القشرة الحركية التكميلية في الدماغ لدى المصابين بهذه الحالة.

تظهر فحوصات الدماغ أن الأشخاص المصابين بمتلازمة اليد الغريبة لديهم أنشطة معزولة في منطقة المحرك الأولية المقابلة، يُعتقد أن هذا ناتج عن آفات أو تلف في القشرة الجدارية، يؤثر هذا على أنظمة التخطيط المتعمد ويمكن أن يسبب حركات عفوية.

 

اعراض متلازمة اليد الغريبة


إن أبرز أعراض متلازمة اليد الغريبة كما جسدها الفنان تامر حسني هو عدم القدرة على التحكم في اليد لأنها تعمل بشكل مستقل، قد تتحرك اليد المصابة بشكل لا إرادي وتؤدي المهام والإجراءات الموجهة نحو الهدف، يقال إن اليد تتحرك دون سيطرة أو وعي معرفي، يبدو الأمر كما لو أنه يتحكم فيه شخص آخر أو أن لديه عقلًا خاصًا به.

 

قد تلمس اليد وجهك أو زر قميصًا أو تلتقط شيئًا ، أحيانًا بشكل متكرر أو قهري، قد تحلق اليد الغريبة أيضًا من تلقاء نفسها، قد تنخرط اليد أيضًا في إجراءات معارضة ذاتية مثل إغلاق درج فتحته اليد الأخرى للتو أو فك أزرار القميص الذي زرته للتو، اليد الغريبة غير متعاونة وقد تؤدي إجراءات غير صحيحة أو تفشل في اتباع الأوامر.

 

قد يشعر الأشخاص المصابون بمتلازمة اليد الغريبة أن اليد أو الطرف غريب أو لا ينتمي إليهم ومع ذلك ، فهم لا ينكرون ملكية الأطراف ، وهو ما يمكن أن يحدث في اضطرابات أخرى.

 

كيف يتم تشخيص مرض متلازمة اليد الغريبة 


يمكن للطبيب تشخيص متلازمة اليد الغريبة من خلال الملاحظة والتقييم، يعد تشخيص متلازمة اليد الغريبة أمرًا معقدًا لأنه اضطراب عصبي يفتقر إلى عنصر نفسي، هذا يجعل التشخيص أكثر صعوبة لأن المشكلات السلوكية أكثر شيوعًا من متلازمة اليد الغريبة، يمكن أن تُؤدي الأعراض في بعض الأحيان إلى اضطراب نفسي ، والذي قد يكون محبطًا للشخص المصاب.