الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لفتح أسواق جديدة بالمنطقة الأفريقية والعربية لتسويق الإنتاج المشترك

مباحثات بين العربية للتصنيع ووفد الشركات الرومانية لتوطين التكنولوجيا في الصناعات المختلفة

الهيئة العربية للتصنيع
الهيئة العربية للتصنيع

أكد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة فرص الإستثمار في مصر وتوطين التكنولوجيا بالتعاون مع الخبرات العالمية، مشيرا إلى أهمية استثمار عمق وقوة العلاقات بين "القاهرة وبوخارست" من خلال اللجنة المصرية-الرومانية، وكيفية الإستفادة منها لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة وفقا لأحدث نظم الثورة الصناعية الرابعة.

جاء هذا خلال زيارة وفد من كبري الشركات الرومانية المتخصصة في مجال الصناعات الدفاعية والمدنية. 

تأتي تلك الزيارة في إطار تعزيز كافة أوجه التعاون والتصنيع المشترك في ظل مناخ الإستثمار الحالي الذي تشهده مصر ورئاسة رومانيا لمنظمة التعاون الإقتصادي في منطقة البحر الأسود. 

شهد الاجتماع، عرض رؤية العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية بالتعاون مع كبري الشركات الرومانية في العديد من مجالات الصناعة المختلفة ومنها الصناعات الدفاعية والأمنية والمدنية والإلكترونيات والإتصالات والتحول الرقمي والجرارات الزراعية والأنظمة الذكية في مجال الزراعة .

وفي نهاية الإجتماع، تم توجيه الدعوة للشركات الرومانية لتشكيل فريق فني لزيارة وحدات الهيئة العربية للتصنيع للإطلاع على الإمكانيات المتوفرة بها على أرض الواقع وتحديد أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين في مجالات التصنيع المختلفة. 

في هذا الصدد، أوضح "عبد المنعم التراس" أن العربية للتصنيع تتطلع لتعزيز التعاون المشترك مع كبري الشركات الرومانية ، لتعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة في الصناعة المحلية، لافتا  لبحث زيادة الفرص التنافسية لتسويق الإنتاج المشترك في السوق المصرية والأفريقية والعربية ، وكذا إمكانية تصدير هذه المنتجات إلى الدول الأفريقية بالإستفادة من الإتفاقيات التجارية ومناطق التجارة الحرة مثل "الكوميسا" والتي تعتبر أسواقاً واعدة لجميع المنتجات المخطط المشاركة فى تصنيعها بمصر، والتي يمكن اعتبارها نقطة انطلاق لإفريقيا والدول المحيطة لتسويق المنتجات لها.

وفي سياق متصل ,بحث "عبد المنعم مرحبا التراس" مع الجانب الروماني عودة إنتاج الجرار الروماني الزراعي بمُواصفات حديثة ودراسة إمكانية تصنيعه بمصر لتلبية السوق المحلي والتصدير لأفريقيا وأوروبا . 

من جانبه ، أعرب لواء دكتور "تيودور إنسيكاس" رئيس الإدارة العامة للتسليح بوزارة الدفاع الرومانية عن  تطلع كبري الشركات الرومانية لفتح آفاق جديدة للتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، ذلك الكيان الصناعي الهام بمصر والمنطقة الأفريقية والعربية، مشيدا بما تشهده العربية للتصنيع من تطوير علي مختلف الأصعدة وبالنشاط الملحوظ في دعم تعميق التصنيع المحلي في  مختلف المشروعات القومية والتنموية التي تشهدها  مصر .

وأضاف أنه توجد  فرص هامة  لتعزيز التعاون التجاري بين مصر ورومانيا ،خاصة أن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية واعدة جغرافي متميز ،لافتا أن التعاون مع العربية للتصنيع يأتي في إطار نقل وتوطين التكنولوجيا والتدريب لتحقيق شراكة إستراتيجية طويلة الأجل. 

وفي إطار الزيارة، قام الوفد الروماني بتفقد معرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع ،ثم توجهوا لتفقد أكاديمية العربية للتصنيع للتدريب ، حيث أعربوا عن إعجابهم  بمنتجات العربية للتصنيع  المتنوعة وقدراتها التصنيعية  لتطوير التكنولوجيا بأساليب علمية لتحقيق أعلي نسب للتصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة في مجالات الصناعة المختلفة ،فضلا عن خطط التدريب الحديثة وتدريب الكوادر البشرية علي الماكينات المرقمنة والبرمجيات ومساعدات التدريب اللآزمة من حواسب وأنظمة محاكاة بما يحقق تحولا رقميا آمنا يستهدف عائدا أفضل على الإستثمار ورفع كفاءة الإنتاج وجودته.