الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

من أصل 63.. الصحة العالمية: مصر تستقبل 20 ثلاجة لحفظ لقاحات فايزر

لقاح فايزر
لقاح فايزر

قالت منظمة الصحة العالمية، إن وزارة الصحة والسكان استقبلت شحنة تحتوى على 20 ثلاجة لحفظ لقاحات فيروس كورونا فايزر التى سيتم استقبالها فى الفترة القادمة.
 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث باسم الوزارة، ان من المتوقع وصول الشحنة الأولى من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، قريبا.

 

وأضاف "مجاهد" في تصريحات لصدي البلد، إن الشحنة تحتوي علي 2.5 مليون جرعة تقريبا، من لقاح فايزر يتم الحصول عليه من خلال جرعتين.

 

وأشار إلى أن من المنتظر وصول الشحنة الأولى من لقاح موديرنا،خلال الأيام القليلة المقبلة.

لقاح فايزر 

من اصل 63..الصحة العالمية: مصر تستقبل 20 ثلاجة لحفظ لقاحات فايزر
وأكد مجاهد، أن لقاح فايزر المضاد لفيروس، يتم تخزينه تحت درجة حرارة تراوح بين 60 و80 درجة مئوية تحت الصفر، مضيفًا انه تم حل أزمة التبريد، عن طريق التعاون مع منظمة "اليونيسيف"، بعد الاتفاق على حصول مصر على منحة مجانية تحتوي على 63 ثلاجة.


ويعتمد لقاح "فايزر" على تقنية "الحمض النووي الريبوزي المرسال" (mRNA) الجديدة، لإيصال التعليمات الجينية إلى خلايا الإنسان لتكوين جزء من فيروس كورونا.

ويتم تغليف جزيئات "mRNA" بمادة دهنية لحمايتها، مما يجعلها عرضة لأن تتحلل بسرعة أكبر من اللقاحات العادية إن لم يتم حفظها في درجات حرارة منخفضة للغاية.

لكن بمجرد إخراجها من درجة التجميد العالية، يمكن تخزينها في درجة حرارة الثلاجة العادية التي تبلغ من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة تصل إلى 5 أيام، إنما لا يمكن إبقاؤها في درجة حرارة الغرفة العادية أكثر من ساعتين.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف