الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إسرائيل تجدد منع مدير المسجد الأقصى من دخوله 6 أشهر إضافية


جدد الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أمر منع دخول مدير المسجد الأقصى، الشيخ ناجح بكيرات، إلى المسجد لمدة ستة أشهر إضافية، اعتبارًا من اليوم، على أن لا يقترب من المسجد لمسافة 20 مترًا.
وهذه هي المرة التاسعة التي يتم فيها تجديد قرار منع بكيرات من دخول المسجد الأقصى المبارك منذ عام 2000؛ بدعوى أنه "يشكل خطرًا على الأمن الإسرائيلي".
وفي تصريحات لوكالة الأناضول، وصف مدير المسجد الأقصى قرار المنع بـ"الجريمة النكراء".
ومضى قائلا إن "القرار الإسرائيلي يندرج في إطار تهويد المدينة المقدسة، إذ تسعى السلطات الإسرائيلية إلى إبعاد الرموز الدينية والوطنية عن الأقصى للسيطرة عليه".
وأضاف بكيرات أن "القرار جزء من المخطط الإسرائيلي الهادف إلى السيطرة على إدارة المسجد لإلغاء دور دائرة الأوقاف الإسلامية التي تشرف على المكان، ما يمثل اعتداء على الدور الأردني".
وائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، وصاحب الحق الحصري في إدارتها ورعايتها وإعمارها وتدبير كل شؤونها، وذلك بموجب القانون الدولي، الذي يعتبرها آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدّسات قبل أن تحتلها إسرائيل، وبموجب اتفاقية السلام الأردنية -الإسرائيلية الموقعة عام 1994 والمعروفة باتفاقية "وادي عربة".
وتابع مدير المسجد الأقصى أن "إسرائيل تبيت نية سيئة تجاه المسجد الأقصى المبارك، وبالتالي يريدون التخلص من المخلصين الذين يريدون أن يدافعوا عن الأقصى".
وختم بكيرات تصريحاته بتوجيه رسالة إلى الإسرائيليين بقوله: "الأقصى يسكن قلبي، ولن تستطيعوا أن تحرموني منه، ونحن على استعداد لتقديم أرواحنا وأولادنا في سبيله.. الأقصى سينتصر بإذن الله".
وكانت السلطات الإسرائيلية استعدت مدير المسجد، صباح اليوم، وحققت معه لعدة ساعات، ثم سلمته أمرًا موقعًا من "قائد المنطقة الجنوبية والقائد العسكري لجيش الاحتلال"، ايال ايزنبرج، بتجديد أمر منعه من دخول الأقصى.