الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محافظ القليوبية يتفقد عددا من المشروعات بمدينتي بنها وكفر شكر

جانب من الجولة
جانب من الجولة

تفقد عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، خلال جولته اليوم، عددًا من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والري والرصف الجاري تنفيذها في المحافظة بمدينتي بنها وكفر شكر بتكلفة تصل الى 1.188 مليون جنيه وذلك في إطار حرصه على متابعة سير العمل والتأكد من جودة التنفيذ وسرعة الإنجاز وفقًا للمواصفات المحددة.

وشملت الجولة محطة مياه شبلنجة بمدينة بنها التي تعمل بطاقة 17 ألف متر مكعب/يوم بتكلفة 100 مليون جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ 95%.

وتفقد المحافظ المحطة ووجه بدفع الأعمال وسرعة توريد مشتملات المحطة لتشغيلها خلال شهر من تاريخه، مؤكدا على أهميه تلك المحطة لتقديم الخدمة لقرية شبلنجه والعزب والقرى التابعة لها.

كما وجه أيضا شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببدء الاستلام المبدئي للمحطة لرصد الملاحظات لتعديلها من قبل الشركة المنفذة إنجازا للوقت بالتوازي مع أعمال التنفيذ والانتهاء أيضا من المأخد من الرياح التوفيقي بالتنسيق مع الري.

وتابع الهجان الجولة بتفقد مشروع صرف صحي برقطا مركز كفر شكر حيث بلغت نسبة تنفيذ شبكات الانحدار: 90% ووصلت نسبة تنفيذ محطة الرفع: 70% وجاري توريد المهمات الكهروميكانيكية) وبلغت التكلفة التقديرية للمشروع الي 48 مليون جنيه ومخطط الانتهاء منها في 30 أكتوبر 2024.

وخلال تفقد المحافظ للمحطة استمع من مسئولي الموقع لبعض المعوقات التي تعترض تنفيذ المشروع وفق جدوله الزمني ومن بينها إعتراض أحد المواطنين علي استكمال المحطة لتعارض ملكيتها مع ملكية الشارع المجاور الذي يخدم عدد من المنازل.

 وعلي الفور وجه المحافظ بإزالة غرفه منشأة بالمخالفة للتنظيم والتخطيط العمراني للمنطقة لفتح الشارع وحل المشكلة لجميع الاطراف، موجها بسرعة صرف التعويض اللازم مع بدء العمل للانتهاء من المشروع خلال شهر من تاريخه.

واستكمل المحافظ الجولة بتفقد مشروع صرف صحي الشقر مركز كفر شكر، حيث تم الانتهاء من شبكات الانحدار بنسبة 90% ومحطة الرفع تم تنفيذها بنسبة 85%  (أعمال مدنية) وجاري توريد المهمات الكهروميكانيكية وتبلغ التكلفة التقديرية للمحطة نحو 50 مليون جنيه ومخطط الانتهاء منها في 30 سبتمبر 2024.

كما تفقد أيضا مشروع صرف صحي كفر منصور مركز كفر شكر والتي تم الانتهاء من شبكات الانحدار بنسبة 95% والانتهاء من تنفيذ محطة الرفع بنسبة 75%  (أعمال مدنية) وجاري توريد المهمات الكهروميكانيكية وتبلغ التكلفة الاجمالية للمحطة نحو  40 مليون جنيه، ومتوقع الانتهاء منها في 30 يوليو 2024.

ووجه المحافظ خلال جولة بالمحطة بدفع الاعمال واستمع من مهندسي الموقع عن تفاصيل المشروع ونسب التنفيذ والقرى التي يخدمها.

 كما استمع الي مطالب عدد من المواطنين التي تمثلت في ادخال الصرف الصحي لعدد من الكتل السكنيه القريبه للمشروع وعلي الفور وافق الهجان علي مطالبهم وادخال الصرف الصحى لهم طالما ملاصق للحيز العمراني.

وفى سياق متصل تفقد محافظ القليوبية خلال جولة اليوم أعمال إنشاء محطة مياه المنشأة الكبرى التي تبلُغ طاقتها الإنتاجية ٤٥ ألف م٣/ يوم التي تخدم نحو ٢٢٥ ألف نسمة من أهالي مركز ومدينة كفر شكر، وتعد هذه المحطة من أضخم محطات المياه في محافظة القليوبية وتعمل بنظام حديث يتميز بكفاءة عالية من جودة المياه وفق أحدث المقاييس العالمية وتبلغ القيمة الإجمالية للمحطة 920 مليون جنيه شملت تكلفة المحطة  470 مليون جنيه بالاضافة الى تكلفة الشبكة 450 مليون جنيه ، كما يتم العمل الآن على قدم وساق لإنهاء أعمال مد شبكة المياه بالكامل، والتي تصل أطوالها إلى 52 كيلو متر تم تنفيذ 15 كيلو متر .

وشددَّ "الهجان" على أهمية الإلتزام بالتوقيتات الزمنية المُقررة للإنتهاء من مختلف الأعمال بالمحطة، ودخولها الخدمة، حيث تم الانتهاء من 95% من إجمالي أعمال المحطة المدنية وجاري توريد الكهروميكانيكة.

كما اطمأن  "المحافظ" من مهندسي الموقع على مشروع تنفيذ شبكات المياه بمدينة كفر شكر، حيث جاري الإنتهاء من الناحية الغربية لمدينة كفر شكر .

وتفقد المحافظ خلال جولة اليوم أعمال تدبيش ترعة الغفارة بكفر الأربعين بطول 8500 متر وبتكلفة 20 مليون جنيه ومتبقي 600 متر فقط وتروي الترعه 1350 فدان بنطاق قرية كفر الاربعين.

وأوضح المحافظ أنه يوجد بمدينة بنها 96 كيلو متر ترع، سيتم تأهيلها ضمن المشروع القومي لتأهيل الترع وذلك بتكلفة إجمالية 400 مليون جنيها وجاري تنفيذ عدد 10 عمليات باطوال 77 كيلو بتكلفه 245 مليون جنيه ، فضلا عن انه تم اسناد 82 كيلو بهندسة كفر شكر بتكلفه 280 مليون جنية مضيفا إلى أنه يوجد   310 كيلو متر ترع بالقليوبية سيتم تأهيلها ضمن المشروع القومى لتأهيل الترع (تدبيش + خرسانة) كمرحلة أولى.

وأختتم المحافظ الجولة بتفقد أعمال رصف طريق كفر شكر - منيا القمح بطول 4800 متر  وبتكلفة 10 مليون جنيه حيث وجه "محافظ القليوبية"  بضرورة تحقيق عوامل وإشتراطات الأمان بالطُرق التي يتم رصفها وتطويرها، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين، مع بذل المزيد من الجهد ومراعاة المواصفات الفنية والدقة في الأعمال لتفادي أي أخطاء قد تحدُث بعد التطوير والرصف، مع تكثيف التواجد الميداني والتواصل مع الشركات المُنفذة لتقديم التيسيرات اللازمة وتحقيق معدلات إنجاز فعلية، كون قطاع الطرق أحد المحاور الرئيسية للتنمية المستدامة والمساهمة في تسهيل الحركة المرورية والتُجارية بالمحافظة.


-