قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

3 علامات تكشف تمدد الأوعية الدموية.. تعرف عليها

الأوعية الدموية
الأوعية الدموية

يمكن أن تختلف أعراض تمدد الأوعية الدموية اعتمادًا على ما إذا كان تمدد الأوعية الدموية موجودًا في الدماغ أو القلب، مع تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، سيعاني المرضى من المزيد من الأعراض المرتبطة بالرأس، مثل الرؤية الباهتة والصداع والنوبات. 

تسبب تمدد الأوعية الدموية في القلب المزيد من الأعراض المرتبطة بالصدر، مثل ضيق التنفس وألم الصدر والسعال الجاف.  

عادة ما ينمو تمدد الأوعية الدموية ببطء، ولهذا السبب قد لا تكون الأعراض موجودة أو واضحة في البداية، بمجرد أن ينمو إلى حجم كبير، يمكن أن يبدأ في الضغط على الأنسجة الأخرى، مما يسبب أعراضًا محددة لموقعه.

تمدد الأوعية الدموية هو تمدد جدار الشرايين الذي يمكن أن ينفجر ويبدأ النزيف، المناطق الأكثر شيوعًا لحدوث تمدد الأوعية الدموية هي في الشريان الأورطي، وهو الشريان الذي يحمل الدم بعيدًا عن الدم، وفي الشرايين الدماغية، التي تحمل الدم إلى الدماغ.

أعراض شائعة

تختلف الأعراض الرئيسية لتمدد الأوعية الدموية اعتمادًا على موقعها:

أعراض تمدد الأوعية الدموية في الدماغ 

عادةً ما يتم اكتشاف تمدد الأوعية الدموية الدماغية فقط أثناء التصوير المقطعي المحوسب، ومع ذلك، عندما ينمو تمدد الأوعية الدموية إلى حجم كبير أو يتمزق، يمكن أن تظهر الأعراض التالية:

صداع شديد للغاية يزداد سوءًا مع مرور الوقت
ضعف ووخز في الرأس 
اتساع حدقة العين في عين واحدة فقط
النوبات
رؤية ضبابية أو مزدوجة
 تمدد الأوعية الدموية في القلب
تختلف أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهري اعتمادًا على منطقة الشريان المصاب. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

نبض قوي في منطقة البطن 
ألم مستمر في الصدر
السعال الجاف المستمر 
التعب وضيق التنفس
صعوبة في البلع
إذا ظهر واحد أو أكثر من هذه الأعراض، فيجب عليك طلب التقييم لإجراء الاختبارات التشخيصية، قد يطلب الطبيب إجراء تصوير مقطعي أو تصوير بالرنين المغناطيسي للتأكد من وجود تمدد الأوعية الدموية

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

على الرغم من أن السبب المحدد لتمدد الأوعية الدموية غير معروف تمامًا، إلا أن هناك بعض عوامل الخطر المرتبطة بتمدد الأوعية الدموية. وتشمل هذه تعاطي التبغ، وارتفاع ضغط الدم، وتاريخ الإصابة بتصلب الشرايين، وتاريخ الإصابة بالشريان.

المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية أو الذين تعرضوا لحادث أو صدمة خطيرة لديهم أيضًا فرصة أكبر للإصابة بتمدد الأوعية الدموية.

المصدر tuasaude

-