قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

لاضراره بالمصالح الأمنية.. الائتلاف المعارض لنتنياهو ينتقد إلغاء اجتماع أمريكا وإسرائيل

إسرائيل وأمريكا
إسرائيل وأمريكا

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلا عن مسؤولين في الائتلاف المعارض لحكومة بنيامين نتنياهو أن إلغاء الاجتماع الأمريكي الإسرائيلي بشأن إيران يشكّل ضررًا خطيرًا على مصالح تل أبيب الأمنية.

وحسب الصحيفة العبرية، سجلت انتقادات حادة اليوم في الائتلاف المعارض عقب ما ذكره موقع "أكسيوس" الأمريكي بإلغاء المنتدى الاستراتيجي الإسرائيلي الأمريكي من قبل البيت الأبيض ردا على "فيديو الأسلحة" الذي نشره رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بحسب مسؤولين كبار في الحكومة.

وقال الائتلاف: "إذا تم بالفعل إلغاء هذا الاجتماع المهم، الذي لم ينعقد منذ أكثر من عام، بأمر من بايدن نتيجة لفيديو نتنياهو، فهو في النهاية ضرر خطير لمصالح إسرائيل الأمنية".

إلغاء اجتماع بين أمريكا وإسرائيل

وألغى البيت الأبيض اجتماعًا رفيع المستوى مع إسرائيل بشأن إيران كان مقررًا عقده غدًا الخميس.

وحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي، ألغى البيت الأبيض الاجتماع رفيع المستوى مع إسرائيل على خلفية نشر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو فيديو يتهم فيه واشنطن بحجب المساعدات العسكرية.

وقال مصدران أمريكيان وإسرائيليان إن كبار مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن غضبوا من الفيديو - وهي رسالة سلمها المبعوث الأمريكي عاموس هوشستاين شخصيًا لنتنياهو في اجتماع بعد ساعات من نشره الفيديو. ثم قرر البيت الأبيض أن يذهب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع الخميس.

وقال مسؤول أمريكي: "هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأعمال المثيرة".

فيما ذكر مسؤول إسرائيلي كبير مستخدما لقب نتنياهو "الأمريكيون غاضبون.. فيديو بيبي تسبب في أضرار جسيمة".

كان بعض المسؤولين الإسرائيليين في طريقهم بالفعل إلى واشنطن عندما تم إلغاء الاجتماع.

وقال مسؤولان أمريكيان لموقع "أكسيوس"، إن الاجتماع تم إلغاؤه لإرسال رسالة حول الفيديو.. وادعى ثالث أن الاجتماع تم تأجيله بدلاً من إلغائه، بسبب مشكلة في الجدولة.

وأعلن نتنياهو، متحدثاً باللغة الإنجليزية، في الفيديو أنه "من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".

وفي العلن، أشارت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير إلى أنه تم إيقاف شحنة واحدة فقط من الأسلحة منذ بدء الحرب، في حين تدفقت أسلحة بمليارات الدولارات دون عوائق.

وقالت: "نحن حقا لا نعرف ما الذي يتحدث عنه".

-