الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالفيديو.. مشوار "أبو تريكة".. بدأ في الترسانة وتألق بالقلعة الحمراء.. وانضم لمنتخب العالم مع رونالدو وزيدان


- أبو تريكة "الماجيكو" سطر تاريخه من دهب مع الأهلي عام 2003
- حقق العديد من الألقاب في الكثير من البطولات الإفريقية والدولية
- صاحب هدف فوز مصر بكأس الأمم الأفريقية عام 2006

أعلن محمد أبو تريكة لاعب وسط الأهلي ومنتخب مصر اعتزاله نهائيا للملاعب، بعد أن عاد مع فريقه من بطولة كأس العالم للأندية، وأكد أن الوقت مناسب للاعتزال، موجها التحية لكل رفاقه بالملعب.
وتكريما له ينشر "صدى البلد" مشوار "الماجيكو" في الملاعب المصرية، والذي اتسم دائما بالمنقذ، حيث كانت أهدافه هي الحاسمة للبطولات في تاريخ الأهلي ومنتخب مصر.
ولد في 7 نوفمبر 1978 في قرية "ناهيا" إحدي قري محافظة الجيزة. نشأ في أسرة متواضعة بقريته، وتخرج من كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة، والتحق بنادي الترسانة وعمره 12 سنة. ولعب لنادى "بنى ياس" الإماراتى على سبيل الإعارة موسم 2012:2013.
مسيرته الكروية

انضم محمد أبو تريكة للنادي الأهلى في موسم 2003 من نادي الترسانة، وارتدى الرقم 22 والذي بدأ معه مشواره الكروي، ويلعب أبو تريكة في مركزي خط الوسط المهاجم وصانع الألعاب.
حقق أبو تريكة إنجازات عديدة منذ التحاقه بالنادي الأهلي، إذ حصل معه على بطولة الدوري سبع مرات والكأس المصري ثلاث مرات، وكأس السوبر المصري 4 مرات، ودوري رابطة الأبطال الأفريقية خمس مرات، وكأس السوبر الأفريقي مرتين، والوصول لكأس العالم للأندية 5 مرات، بالإضافة إلى الفوز مع المنتخب المصري بكأس الأمم الإفريقية أعوام 2006 و2008، والذي لعب فيه دوراً مهماً خلال مشوار المنتخب المصري في أثناء البطولة والتي كان أبو تريكة أبرز لاعبيها.
وعلى الصعيد الشخصي حصل أبو تريكة على لقب أفضل لاعب بالدوري مرتين، ولقب هداف الدوري مرة واحدة وهداف أفريقيا مرة واحدة، ورشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2008م وحصل على المركز الأول، بينما حصل على لقب أفضل لاعب إفريقي 2008 في استفتاء جريدة المنتخب المغربية، وحصل على لقب أفضل لاعب عربي 2007 و 2008 على التوالي في استفتاء جريدة "الهداف" الجزائرية، ولقب أفضل لاعب عربي 2008 وأفضل لاعب إفريقي لعام 2009 في استفتاء مجلة "الهدف" الليبية، وكذلك على لقب أفضل لاعب عربي 2008 في استفتاء مجلة "سوبر" الإماراتية، وحصل بالإجماع على لقب أفضل لاعب في الدوري المصري طوال الأعوام الأربعة الأخيرة.
وكان أيضا هداف كأس العالم لأندية كرة القدم 2006 حيث أحرز ثلاثة أهداف مع الأهلي ساهمت في حصول الأهلي على برونزية المونديال.
وقد أحرز أبو تريكة العديد من الأهداف المهمة والحاسمة في مسيرته الكروية سواء مع المنتخب المصري أو النادي الأهلي، منها هدفه في نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الصفاقسي التونسي في الوقت بدل الضائع والذي حسم البطولة للنادي الأهلي.
وهو صاحب هدف الفوز بكأس الأمم الأفريقية لعام 2006م والتي أقيمت في مصر بإحرازه ضربة الترجيح الأخيرة، والتي أعلنت فوز مصر بكأس أمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخها، ويبقى هدفه الأهم الذي أحرزه في مرمى منتخب الكاميرون في نهائي بطولة الأمم الأفريقية سنة 2008م لتفوز مصر بالبطولة، وكان أبو تريكة قد أحرز في نفس البطولة ثلاثة أهداف خلال مشوار المنتخب المصري في البطولة، ونتيجة لأدائه الراقي ودوره الفعال في أحراز منتخب بلاده للبطولة رشحه الاتحاد الأفريقى لنيل الكرة الذهبية لأحسن لاعب أفريقي لعام 2008.
وحصل محمد ابوتريكة على لقب افضل لاعب داخل القارة الأفريقية مرتين أعوام 2008-2012 إلى جانب نيله لقب افضل لاعب افريقى لعام 2006 باستفتاء محطة الاذاعة البريطانية BBC، ويعد ابوتريكة الهداف التاريخى لكاس العالم للاندية متساويا مع البرازيلى نيلسون و الاسطورة الأرجنتينة ليونيل ميسى لاعب برشلونة الاسبانى وذلك برصيد 4 أهداف.
شارك أبو تريكة فى مباراة منتخب العالم الودية بصحبة زين الدين زيدان والنجم البرازيلى رونالدو والعديد من نجوم العالم وابهر العالم بمهاراته خصص دخلها للأعمال الخيرية تحت إشراف الأمم المتحدة.
ومن أهم إنجازاته الدولية: أكثر لاعب شعبية في العالم حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) مرتين علي التوالي عام 2007م وعام 2008م، وتقدم أبو تريكة إلى المركز العاشر في قائمة هدافي العالم لعام 2008 التي يصدرها الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بعد أن كان في المركز الـ22 وذلك بعد أن ارتفع رصيده إلى 11 هدفا دوليا خلال شهر نوفمبر 2008م.
وحصل أبو تريكة في فبراير 2009 جائزة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لأفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا لعام 2008، وأصبح ابوتريكة أفضل هداف في تاريخ بطولة كاس العالم لاندية مشاركة مع ليونيل ميسي والبرازيلي دينيسلون ولكل من هذا الثلاثئي أربعة أهداف.
واختاره الفيفا ضمن فريق منتخب القارات في بطولة كأس القارات 2009 التي انتهت في يونيو 2009م، واختير أيضا كأفضل لاعب داخل قارة أفريقيا عام 2012 بعدما تألق مع ناديه النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية في العام نفسه.