الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المجمع المقدس يصوت على نص بديل يسمح بترشح أساقفة الإيبراشيات

صدى البلد

اعتمد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لائحة انتخاب البطريرك، اليوم الخميس،حيث وضعت اللائحة نصا بديلا للتصويت عليها يسمح لاساقفة الايبارشيات الترشح اذ اقتضت الضرورة.
وننشر فيما يلي لائحة انتخابات البطريرك التى يصوت عليها المجمع المقدس فى جلسته الاستثنائيه اليوم وتضم 36 ماده حيث تنص الماده الخامسة على أن يصدر قائم مقام البابا البطريرك خلال خمسة عشر يوماً على الأكثر من تاريخ اختياره قراراً بتشكيل لجنة لتنظيم كل ما يتعلق باختيار البابا الجديد وتسمى هذه اللجنة ( اللجنة العليا لاختيار البابا ) ويشار إليها فى المواد التالية باسم اللجنة العليا .
تشكل اللجنة المشار إليها على النحو التالى قائم مقام البابا البطريرك رئيساً 10% من أعضاء المجمع المقدس ً من المطارنة أو الأساقفة بمراعاة االتمثيل العادل الفئوي والجغرافي
واشتراط وجود عدد مقابل من الأراخنة من أعضاء و نواب المجلس الملى العام الحاليين او السابقين وأعضاء ونواب المجلس الملي السكندري الحاليين او السابقين و أعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس الحالين او السابقين ، ويتولى المجمع المقدس اختيار ممثليه فى اجتماع خاص يعقد لهذا الغرض. ويتولى المجلس الملى العام والمجلس الملي السكندري وأعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس – فى اجتماع مشترك اختيار ممثليه على أن يكونوا جميعاً من الأراخنة.
وجاء في اللائحة أيضا تتم اجتماعات اللجنة بدعوة من رئيسها ، فإذا غاب أو منعه من الحضور مانع ، ناب عنه فى توجيه الدعوة وفى رئاسة الاجتماع أقدم المطارنة أو الأساقفة أعضاء اللجنة رسامة ،ولا تكون اجتماعات اللجنة صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضائها من المطارنة أو الأساقفة وثلثا أعضاءها الأراخنة ، فإذا لم يتكامل هذا العدد أجل الاجتماع لمدة 24 ساعة على الأقل ويكون الاجتماع الجديد صحيحاً أياً كان عدد الحاضرين .
تكون جميع مداولات اللجنة سرية وتصدر قراراتها بأغلبية عدد الحاضرين . وتسجل فى سجل خاص بها كتابيا وإلكترونيا.

يشترط فيمن يرشح للكرسى البطريركى أن يكون مصرياً قبطياً أرثوذكسياً من ابوين مصريين قبطيين أرثوذكسيين وأن يكون كامل الاهلية المدنية
أن يكون من طغمة الرهبنة المتبتلين الذين لم يسبق لهم زواج سواء كان راهبا أو أسقفا عاما او أسقف دير ، وأن تتوافر فيه جميع الشروط المقررة فى القوانين والقواعد والتقاليد الكنسية .وفي جميع الاحوال ...
وتضمن مقترح يضم نص اصلي "وفي جميع الاحوال لا يجوز ترشيح مطارنة أو أساقفة الكراسى والإيبارشيات الا في حالات الضرورة القصوى التي تحددها القوانين الكنسية ووفقا للأحكام العامة الواردة بهذه اللائحة."
- "نص بديل"
في جميع الاحوال لا يجوز ترشيح مطارنة أو أساقفة الكراسى والإيبارشيات الا في حالات الضرورة القصوى ولأسباب صوابيه يحددها المجمع المقدس وفقا لقانون 14 من القوانين الرسولية وبنسبة موافقة 90% من أعضاء المجمع المقدس علي المبدأ وعلي من يتم استثناءه. وفي حالة اختياره للكرسي البابوي يجوز رسامه أسقف لأبرشيته."
-أن يكون قد بلغ من العمر خمسة واربعون سنة ميلادية على الأقل والا يكون سنة قد تجاوز خمسة وستون سنة وقت خلو الكرسي البطريركي وأن يكون قد قضى فى الرهبنة عند التاريخ المذكور مده لا تقل عن خمسة عشر عاماً ميلادية.
-أن تكون له ولعائلته شهادة حسنة داخل وخارج الكنيسة وألا يكون مسانداً لتيارات غريبة عن ماهية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية سواء تيارات عقيدية منحرفة أو متطرفة أو تيارات لا تتمتع بالإجماع الكنسى عليها .
-ألا يكون قد سبق له الترشح للكرسي البابوي.
والمادة رقم (8) يشترط للترشح لشغل الكرسى البابوى البطريركى ان يتم تقديم الاوراق والبيانات المطلوبة ، مع مراعاة ما يلى أن يتم تقديم الاوراق والبيانات إلى اللجنة المختصة التى شكلتها اللجنة العليا لتلقى اوراق الترشيح على أن يتم ذلك خلال الميعاد الذى حددته اللجنة العليا .
-أن تكون البيانات محررهً على النموذج الذى أعدته اللجنة العليا مستوفياً كل ما يتضمنه من بيانات ومرفق به جميع المستندات التى طلبتها اللجنة بإعلانها عن فتح باب الترشيح .
-أن يرفق بالاوراق والبيانات تزكية محررة على النموذج الذى أعدته اللجنة العليا وموقع عليها من عدد من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة يمثل 10% من أعضاء المجمع المقدس ، أو من ضعف هذا العدد من أعضاء ً أو نواب المجلس الملى العام أو المجلس الملي السكندري الحاليين أو السابقين أو أعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس الحاليين أو السابقين أو من شخص من ايبارشيه بالداخل والخارج . ويرفق مع التزكية أسباب التزكية لشخص المرشح.