الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقالات الكتاب.. مكرم محمد أحمد: تقرير مولر دُش بارد ..وحسن المستكاوي يتناول الديربي..وعماد الدين أديب يناقش تأثيرات انتخابات إسرائيل

صدى البلد

اهتم كتاب المقالات اليوم بعدد من الموضوعات والملفات الهامة على رأسها الانتخابات في إسرائيل ، وواقع الإعلام العربي ، ومن خلال التقرير التالي نرصد مقطفات من أهم المقالات ..

تقرير مولر دُش بارد!

تحت هذا العنوان كتب مكرم محمد أحمد في الأهرام يكتب : " يبدو أن تفاؤل أنصار الرئيس الأمريكى ترامب بأن المدعى الخاص روبرت مولر قد أنهى تحقيقاته حول تدخل الروس فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، لمصلحة المرشح الجمهورى ترامب ومدى تواطؤ حملته الانتخابية مع الروس، دون أن يتضمن تقرير مولر أى اتهامات جديدة للرئيس الأمريكى قد عزز هذا التفاؤل الذى جاء مبكرا قبل إعلان فحوى التقرير على الرأى العام الأمريكى، والكشف عن تفاصيله، خاصة أن القانون الأمريكى يمنع توجيه أى اتهامات للرئيس طالما هو فى الحكم، وكان على أنصار الرئيس ترامب أن يكونوا أكثر حذرافى تفاؤلهم انتظارا لنشر التقرير على الرأى العام، ومعرفة تفاصيله وفحواه لأنه فى غياب حقائق التقرير وفحواه يصعب تبرئة الرئيس ترامب أو إدانته، لكن المؤكد أن التقرير لا يزال فى حوزة المدعى العام الأمريكى وليام بار".

فلول يناير


تحت هذا العنوان كتب الدكتور عمرو عبد السميع في الأهرام يقول:" ما أقصده طبعا ليس عبارة (الفلول) التى أطلقها الإخوان بعد عملية يناير 2011 ليصفوا بها خصومهم ويشيعوا روح الانقسام فى المجتمع المصرى، كما أطلقوا كلمة (السدنة) بواسطة الجبهة القومية الإسلامية فى السودان بعد رحيل نميرى أيضا لإثارة نوازع الفُرقة والانقسام فى المجتمع السودانى، ولكن ما أقصده هو ظهور بعض الشخصيات من بقايا عملية يناير فى محاولات لدودة ومستميتة لتشويه صورة مصر فى الخارج هم من أسميهم (فلول يناير)، ففى عدة ظهورات تليفزيونية وصحفية قامت داليا زيادة بكشف قيام بعض الشخصيات المصرية بالمشاركة فى جلسة استماع بالكونجرس دعا إليها ما يسمى (المنبر المصرى لحقوق الإنسان)

واقع الإعلام نعرفه.. فماذا عن المستقبل؟!

تحت هذا العنوان كتب عماد الدين حسين في الشروق : "ما التقى صحفيان عربيان هذه الأيام، إلا كان ثالثهما الحال الصعب جدا الذى وصل إليه حال الإعلام العربى، والخوف الداهم من المستقبل

هذا الشعور داهمنى بقوة، خلال مقابلاتى وجلساتى ونقاشاتى مع العديد من الاصدقاء والزملاء الصحفيين والإعلاميين العرب فى «منتدى الإعلام العربى»، فى دورته رقم ١٨، التى انعقدت فى مدينة دبى، يومى الأربعاء والخميس الماضيين.

كان هناك صحفيون وإعلاميون من معظم البلدان العربية، وإن كان العدد، أقل هذا العام، مقارنة بالسنوات الماضية.
خلال الجلسات وورش العمل أو حتى على طاولات الطعام أو ردهات الفندق. كان الحال الصعب الذى يمر به الإعلام العربى، هو الموضوع الأساسى تقريبا الذى يهيمن على سائر الموضوعات".

الديربى.. مشهد كامل

تحت هذا العنوان كتب حسن المستكاوي في الشروق يقول : " الكرة المصرية ليست المنتخب وحده. وتعريف الكرة المصرية كررناه لعل التعريف يصل إلى كل الجهات التى تتعامل مع تلك الصناعة. فاللعبة فى مصر هى أولا المسابقات المحلية، وهى ثانيا وثالثا ورابعا اللوائح المنظمة والملاعب، والاستادات، والجمهور، والنقل والتصوير التليفزيونى، والفرق والتدريب، والتحكيم والمنتخبات ونحن نكرر هذا الكلام مع كل فرصة، ومن تلك الفرص مباراة القمة رقم 117.. فالدربيات ليست مجرد مباراة ولكنها مشهد كامل تحتفى به كل الدول وتبيعه ".

تأثيرات انتخابات إسرائيل عابرة لحدودها

تحت هذا العنوان كتب عماد الدين أديب في الوطن يقول : " سؤال صعب ومؤلم وثقيل الدم نطرحه اليوم: هل من صالح العرب أن يفوز بنيامين نتنياهو برئاسة جديدة للحكومة الإسرائيلية، أم أن يخسر؟ وهل من ينافسه سيكون أفضل منه؟

للأسف الشديد، هناك حساب مهم من قبل واشنطن للدور الإسرائيلى فى المنطقة.

وللأسف الشديد فإن إدارة ترامب لا ترى ولا تبصر المنطقة العربية إلا عبر «نظارة نظر» إسرائيلية الصنع".