الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البحوث الإسلامية: يجوز نقل الزكاة إلى بلد المنشأ في هذه الحالة

لبحوث الإسلامية:يجوز
لبحوث الإسلامية:يجوز نقل الزكاة إلى بلد المنشأ في هذه الحالة

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إن الأصل في الزكاة أن تنفق على فقراء البلد، لأن فيه رعاية حق الجوار، لافتةً المعتبر بلد المال لا بلد المزكي؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: « تؤخذ من أغنيائهم فترد علی فقرائهم»، صحیح البخاري.

وأضافت « لجنة الفتوى» في إجابتها عن سؤال: « هل يجوز نقل الزكاة من محل إقامة المزكي إلى فقراء بلد نشأته؟»، أن الفقهاء اتفقوا على مشروعية نقل الزكاة إذا لم يكن ببلد المزكي من يستحقها، وذلك أن إخراج الزكاة لمستحقيها واجب شرعًا، وإذا توقف هذا الواجب على نقل الزكاة صار النقل واجبًا، لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. 

وأوضحت أن الفقهاء اختلفوا في حكم نقل الزكاة من بلد المزكي – الذي يوجد به فقراء – إلى بلد آخر، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز نقل الزكاة إلى بلد غير بلد المزكي لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ: « وأعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم»، ولأن نقلها عنهم يفضي إلى ضياع فقرائهم.

واستشهدت بما روى أن أن معاذًا بعث إلى عمر صدقة من اليمن، فأنكر عمر ذلك وقال: « لم أبعثك جابيًا ولا آخذ جزية، ولكن بعثتك لتأخذ من أغنياء الناس وترد به فقرائهم»، مشيرًا إلى أن  الحنفية ذهبوا إلى جواز أن ينقلها المزكي إلى قرابته، لما في  إيصال الزكاة إليهم من صلة الرحم ، وجواز أن ينقلها إلى قوم هم أحوج إليها من أهل بلده، وكذ الأصلح، أو أورع، أو أنفع للمسلمين.

ونبهت أنه بناء على رأي الحنفية ترى اللجنة جواز نقل الزكاة من البلد التي بها مال المزكي إلى بلد النشأة  الأكثر فقرًا؛ لصلة الرحم وللمواساة تحقيقًا لمقاصد الشريعة في تشريع الزكاة من مواساة المحتاجين.


مفتي الجمهورية يوضح حكم نقل الزكاة والصدقات من المصريين بالخارج: 

نبه الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، في فتوى سابقة له، أن الزكاة تكون من الأغنياء للفقراء حتى يتحقَّقَ المقصدُ التكافلي، ويحصلَ الاكتفاء الذاتي . 

وأضاف "علام" خلال إجابته عن سؤال مضمونه: " شقيقتي تعيش فى الخارج ولكنهم مسلمون ومحافظون على الدين الإسلامي ويعظمون أركانه فما مدى مشروعية إرسال الزكاة والصدقات إلى مصر؟"، أنه لا مانع شرعًا من ذلك بل هذا يكون أفضل وأولى.

  
وتابع أنه في هذه المرحلة التي تحتاج البلاد فيها للإنفاق على مصارف الزكاة وكفاية المحتاجين وسد حاجة المُعوِزين فمصر وأهلها أولَى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.

وواصل أن الفقهاء متفقون على مشروعية نقل الزكاة إذا زادت عن حاجة البلد؛ فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأتيه المحتاجون فيُنظِرُهم حتى تأتيَه الزكاة من خارج المدينة ليُعطيَهم منها.