AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المصري للحق في الدواء يطالب بمزيد من البحوث والدراسات للتأكد من فاعلية سوفالدي

الثلاثاء 14/أكتوبر/2014 - 06:26 م
صدى البلد
Advertisements
محمود نوفل
قال محمود فؤاد ، مدير المركز المصري للحق في الدواء، انه تم اجراء العديد من المحادثات مع كبار اطباء الكبد فى مصر لمراجعه كافه الاعتمادات التى خرجت من هيئه الغذاء والدواء الامريكيه حول ماهيه عقار السوفالدى ومراجعه توصيات الجمعيه الاوروبيه للكبد.
واوضح فؤاد في تصريحات صحفية انه تم اعتماد عقار السوفالدى كعلاج ثلاثى مع الانترفيرون والريبافيرين كعلاج للجين الرابع المنتشر فى مصر بنسبه 90% من تعداد المصابين بالفيروسات الكبديه وبنسب نجاح وصلت الى 95%.
كما أشار فؤاد الي انه عدد من الجمعيات العالميه للكبد والوكاله الاوروبيه للدواء والهيئة الامريكية رفضت اعتماد العقار كعلاج ثنائى ( سوفالدى والريبافيرين فقط ) ، مطالبة بمزيد من الابحاث والدراسات على اكبر عدد من المرضى حتى يتم التصديق على التجربه وتعميمها ببقيه الدول.
كما بين فؤاد أن الأطباء أبدوا تخوفا شديدا من استخدام السوفالدي كعلاج ثنائى نظراً لعدم وجود دراسات مسبقة فى أى من دول العالم في هذا الشأن.
ولفت فؤاد الي أنه قد تم مراجعه العقد بين شركه جلياد والشركات الهندية المكون من ست صفحات ولم يستدل على وجود السوفالدى كعلاج ثنائى.
كما اعرب مدير المركز اامصري للحق في الدواء عن تخوفه الشديد من ان يكون الاقرار الذى سيجبر المواطن على توقيعه هو نوع من الاسغلال لحاله المرضى الفقراء اللذين لن يستطيعوا الصمود امام إغراء الحصول على الدواء وهو إكراه معنوى .
كما وجه فؤاد سؤالا لأعضاء اللجنة القوميه لمكافحة الفيروسات فى حاله طرح الدواء فى الصيدليات ليباع كما قررت وزاره الصحه ب14940 جنيها هل سيوقع المشترى على اقرار للصيدلى داخل صيدليته ؟

Advertisements
AdvertisementS