الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الشرطة السودانية تستخدم الغاز لفض مظاهرة طلابية


قال شهود إن شرطة مكافحة الشغب السودانية استخدمت اليوم الأحد الغاز المُسيل للدموع والهراوات لتفريق مظاهرة طلابية في الخرطوم تندد بالحكومة وارتفاع الأسعار.
ونادرا ما تندلع مثل هذه الاحتجاجات في السودان لكن الغضب يتزايد بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية وخطط الحكومة لالغاء الدعم على الوقود لسد العجز المتزايد في الميزانية وهي خطوة ستضر بالفقراء. وتصل نسبة التضخم إلى 30 في المئة.
وقال الشهود ان نحو 200 طالب شارك في احتجاج بعد الظهر خارج الحرم الرئيسي للجامعة في وسط العاصمة مرددين هتافات تطالب بخفض الأسعار والاطاحة بالحكومة.
وأضاف الشهود أن شرطة مكافحة الشغب اطلقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت الهروات عندما حاول المتظاهرون الانتشار في الشارع الرئيسي خارج الحرم الجامعي. ورشق بعض الطلاب الشرطة بالحجارة.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الشرطة.
ورأى مراسل لرويترز وصل بعد انتهاء الاحتجاج قوات من الشرطة وضباط أمن مسلحين بقضبان حديدية يعتقلون بعض الطلاب ويقتادونهم الى شاحنات. وكان هناك تواجد امني كثيف في جميع انحاء وسط المدينة.
ويعاني السودان من أزمة اقتصادية منذ ان فقد ثلاثة ارباع انتاجه من النفط - المصدر الرئيسي للدخل القومي والعملة الصعبة- عندما استقل جنوب السودان عن السودان قبل عام. وتريد الحكومة الغاء الدعم على الوقود لسد العجز البالغ 2.4 مليار دولار.
وشهدت الخرطوم ومدن اخرى بعض الاحتجاجات الصغيرة بسبب زيادة التضخم في الاونة الاخيرة لكن احزاب المعارضة لم تتمكن من الاستفادة منها. واغلقت السلطات لفترة مؤقتة جامعة الخرطوم في ديسمبر كانون الأول بعد اكثر من اسبوع من الاحتجاجات ضد الحكومة.
وقالت وكالة السودان للانباء في وقت متأخر يوم السبت ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير سيلقي كلمة أمام البرلمان صباح الاثنين.
ولم تذكر الوكالة اي تفاصيل لكن دبلوماسيا قال ان من المرجح ان يعلن البشير عن تفاصيل الغاء الدعم على الوقود واجراءات تقشفية اخرى.