الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الإفراج عن 14 من الموقوفين الإسلاميين بسجن رومية بلبنان


بدأت اليوم، الثلاثاء، إجراءات إطلاق سراح الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية في لبنان بعد المساعي السياسية التي بذلت على مدار الأشهر الماضية، والهادفة إلى تحريك هذا الملف الذي سبب توترا كبيرا للأوضاع السياسية والأمنية خلال الفترة الماضية سواء في الخارج أو داخل السجن.
حيث تم استخدام طرق غير مشروعة للهروب أو الاحتجاج وارتكاب جرائم معينة داخل السجن، وقد وافق القاضي غسان عويدات على الإفراج عن 14 موقوفا من المفترض أن يخلي سبيلهم اليوم بكفالات مالية.
وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي وعد لجنة الموقوفين بالعمل على تحريك ملفاتهم العالقة منذ أكثر من خمس سنوات، داعًيا إلى الإسراع في البت بالطلبات الأخرى، لوضع حد لمأساة عائلات الموقوفين، ولرفع الظلم عنهم.
وصرح رئيس لجنة الموقوفين الشيخ نبيل رحيم بأن "الإنجاز الذي تحقق هو إنجاز أولي، ناتج عن رفع الصوت مرارا وتكرارا، وعن الوعد الذي قطعه لنا ميقاتي الذي وعد ووفى، ولا يزال يتابع معنا كل شاردة وواردة".
وأكد أن "المفرج عنهم عانوا الأمرين من سنوات السجن خصوصا لأن ملفاتهم فارغة، وكان يجب أن يفرج عنهم منذ زمن بعيد، وهم بحسب القانون أمضوا سبع سنوات في السجن دون محاكمة، وهذا هو أول الغيث ونحن مازلنا موعودين بدفعات أخرى، علما بأن المحامين المكلفين تقدموا خلال الأسبوع الفائت بنحو 80 طلب إخلاء سبيل، وقد تم قبول 14 منهم، وما زالت بقية الطلبات قيد الدراسة".
وتابع: "أعتقد أن الأمور ذاهبة نحو مزيد من الإيجابية لحين وضع حد لهذه القضية التي ظلمت كثيرا من الشباب المسلمين وعائلاتهم".
ومن المعروف أن سجن رومية المركزي يعاني من اكتظاظ كبير من السجناء، وأن وفدا من أعضاء الحكومة زار السجن عدة مرات للوقوف على حالته واتخاذ قرارات لتحسين أوضاع المسجونين فيه عقب حالات الاحتجاجات الواسعة داخله.