AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف العربية تحت صدمة فوز ترامب لليوم الثاني: أمريكا والعالم في قبضة رجل الأعمال الجمهوري.. العراق على شفا فوضى بعد الموصل.. وتوعك في لبنان لصعوبة تشكيل الحكومة

الخميس 10/نوفمبر/2016 - 12:37 م
صدى البلد
Advertisements
حسن محرم
  • "العرب": عصر جديد وراء صعود ترامب وتضارب المصالح يعيق تشكيل الحكومة اللبنانية
  • "الحياة": أمريكا في قبضة ترامب والجمهوريين وتفاؤل روسي بانتخاب "مرشح الكرملين"
  • "الشرق الأوسط": السعودية تهنئ ترامب واليمين المتطرف يزداد نفوذا في العالم ولندن ترسل مدمرة لليمن
لليوم الثاني، لا تزال الصحف العربية الصادرة اليوم، الخميس، تعيش تحت وقع صدمة فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وفرحة الروس بفوز ترامب، علاوة على مستقبل العراق الغامض بعد تحرير الموصل، وتهنئة السعودية لترامب، وإرسال بريطانيا مدمرة إلى اليمن، وتضارب المصالح في تشكيل حكومة لبنان الجديدة.

نبدأ جولتنا من صحيفة "العرب" اللندنية، والتي ركزت ليومها الثاني على فوز ترامب، موضحة أن فوز المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية فتح عصرا جديدا لأمريكا والعالم.

وبينت الصحيفة أن فوز ترامب أحدث تغييرا كبيرا في المقاييس التقليدية التي تقود إلى البيت الأبيض، والفضل في ذلك يعود إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي نجحت في الاقتراب من الناخب الأمريكي أكثر من وسائل الإعلام الكبرى والمحللين والخبراء الذين يناقشون القضايا بأسلوب أرستقراطيمترفع ويسقطون توقعاتهم وآمالهم على الناخبين تحت عنوان استطلاعات الرأي.

ومن الصحيفة أيضا، أوضحت أن عوائق تعترض طريق رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري لتشكيل الحكومة، منها عامل الوقت والحسابات المتضاربة للفرقاء وحتى الحلفاء اللبنانيون، الذين يسعى كل طرف منهم لضمان حصة وازنة في الحكومة العتيدة.

وبينت الصحيفة أن هناك تخوفات واضحة من إمكانية أن يطول أمد التوصل إلى التوليفة الحكومية المنتظرة في ظل الحسابات المتضاربة بين الفرقاء وحتى الحلفاء.

وفي ميدان آخر، أوضحت الصحيفة أن نهاية الحرب على داعش في الموصل سوف تفتح مرحلة جديدة من الفوضى في العراق، موضحة أن الحرب على داعش في العراق كرست استشراء فوضى السلاح التي لن يكون بمقدور الدولة العراقية الضعيفة ضبطها، الأمر الذي يثير المخاوف من دخول البلد مرحلة جديدة من عدم الاستقرار وانعدام الأمن بعد انتهاء الحرب الدائرة حاليا لاستكمال استعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم.

ومن صحيفة "الحياة"، أوضحت أن الولايات المتحدة دخلت منعطفا تاريخيا أمس، بعد زلزال انتخابي من النوع الثقيل أدى إلى أحكام المرشح الجمهوري دونالد ترامب واليمين الأمريكي سيطرتهما على البيت الأبيض والكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب وحكام الولايات ومن ثم المحكمة العليا التي سيعين فيها ترامب القاضي التاسع ليصبح القضاة المتعاطفون مع الحزب الحاكم خمسة.

فوز ترامب الذي فاجأ الاستطلاعات ومراكز المعلومات والإحصاءات تحقق بفضل انتزاعه الولايات الذهبية الأهم في السباق وهي: فلوريدا وكارولاينا الشمالية وبنسلفانيا وأوهايو.

وفي عدد الصحيفة أيضا، تفاؤل روسي بانتخاب مرشح الكرملين، موضحة أن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية أثار ارتياحا واسعا في موسكو، إذ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تتطلع إلى إعادة العلاقات الكاملة مع الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك حذرا غلف التصريحات الرسمية انتظارا لاتضاح السياسة التي سينتهجها الرئيس العتيد تجاه روسيا، وتعاونهما في مكافحة الإرهاب وتسوية الأزمات الإقليمية، على رأسها سوريا.

ومن العراق، أوضحت الصحيفة أن القوات العراقية لا تزال تتقدم ببطء في أحياء الموصل الشرقية لعزلها والتوغل في اتجاه وسط المدينة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول كردي أن زعيم داعش، أبو بكر البغدادي يتنقل بين منطقتي البعاج غرب نينوي والرقة في سوريا.

وأعلن الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، قائد عمليات تحرير نينوى، أن «قطعات جهاز مكافحة الإرهاب حررت حي الزهراء بالكامل ووصلت إلى مشارف أحياء التحرير والقادسية»، فيما أفاد مصدر أمني: "استراتيجية المعركة تغيرت بعدما تحولت إلى حرب شوارع وباتت محاولات السكان النزوح تعيق الاعتماد على كثافة النيران".

من جانبها، سلطت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، الضوء على الموقف السعودي من فوز ترامب، موضحة أن خادم الحرمين هنأ ترامب، مؤكدا أن تطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أمس مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، هنأه فيه بالفوز في الانتخابات.

وأعرب الملك سلمان عن رغبة البلدين في العمل معا لما يحقق السلم والاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط والعالم، متمنيا للشعب الأمريكي الصديق التقدم والازدهار بقيادته الجديدة.

فوز ترامب أيضا أعطى دفعة قوية لليمين المتطرف الذي بات يغزو الغرب، حيث أوضحت الصحيفة أن اليمين المتطرف مبتهج، ومصداقية الاستطلاعات على المحك.

وبينت الصحيفة أن فوز ترامب بالرئاسة فجَّر أمس ردود أفعال دولية واسعة، تمثل بعضها في ترحيب أحزاب اليمين المتطرف في الغرب بالنصر الذي حققه الملياردير الجمهوري، فقد علق رئيس الوزراء المجري فيكتور أوروبان، اليميني الشعبوي، على الحدث قائلا بحماسة: "يا له من نبأ ممتاز، الديمقراطية لا تزال حية"، وفي فرنسا، وجهت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان تهانيها إلى ترامب.

وسلطت صحيفة "الخبر" الجزائرية الضوء على أسعار النفط، الذي يعد الدخل الرئيسي للجزائر، بعد الانتخابات الأمريكية، موضحة أن أسعار النفط ارتفعت منذ أمس، الأربعاء، مع تعافي الأسهم والدولاء من الخسائر الحادة المبكرة التي تكبدتها عقب القوز المفاجئ لدونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

من جانب آخر، أوضحت الصحيفة أن مئات المواطنين تظاهروا في بعض المدن الأمريكية احتجاجا على فوز المرشح الجمهوري في الانتخابات، وعبر المتظاهرون عن غضبهم الشديد لفوز ترامب، مؤكدين أنه غير مؤهل لرئاسة الولايات المتحدة، بينما عبر آخرون عن خوفهم من سلب ترامب لحقوقهم كأقليات في المجتمع الأمريكية.
Advertisements
AdvertisementS