ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سالم عبد الجليل : استخدام وسائل منع الحمل مباح شرعا.. ويؤكد : إعطاء الزوجة زكاة مالها لأولادها وزوجها جائز

الخميس 26/يناير/2017 - 11:24 م
محمد شحتة
  • سالم عبد الجليل:
  • استخدام وسائل منع الحمل مباح شرعا
  • .. ويوضح أعظم دعاء لفك الكرب والاستغفار

قال الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إن كل امرأة تقوم باستخدام وسائل منع الحمل، لا حرج عليها شرعا.

وأضاف عبد الجليل، فى لقائه على فضائية "المحور"، أن تحديد الإنجاب من قبل الدولة خطأ، منوها بأن كل أسرة حرة فى الانجاب طالما اكتفوا بذلك أو عندهم القدرة على رعاية أكثر، مشيرا إلى أن المرأة إذا منعت الحمل لا حرج عليها شرعا، وذلك بعد انجاب ولدين أو ثلاثة.

وقال وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، إنه لا يوجد دعاء لفك الكرب أعظم من دعاء سيدنا ذا النون كما ورد فى قوله تعالى: "وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ".

وأضاف "عبد الجليل"، أن أعظم دعاء للاستغفار هو "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

وأفتى "عبد الجليل"، أنه يجوز للزوجة أن تعطى زوجها وأولادها من زكاة مالها طالما هم فى حاجة إليها.

وأضاف، فى لقائه على فضائية "المحور"، ردا على متصلة "زوجى على المعاش ومقصر فى الإنفاق على البيت فهل يجوز لى أن أعطى الأولاد جزءا من زكاة مالى، أن نفقة البيت واجبة على الزوج لكن إن كنا أمام واقع وهو تقصير الزوج فى الإنفاق فإنه يجوز للزوجة أن تنفق من مالها وتعتبره من زكاة مالها.

الكلمات المفتاحية