AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور

السبت 18/فبراير/2017 - 07:24 م
صدى البلد
Advertisements
ياسين طه :
هل تشعر بالإرهاق والرغبة فى النوم بشكل دائم والكسل والخمول.. أن ذلك يتعلق بالنظام الغذائي الخاص بك والذي تتبعه يوميا، فعليك التغيير وتناول أغذية أخري تساعدك علي زيادة طاقة جسمك بشكل فعال.

هذا ما أكده «ريك هاي» خبير التغذية ومؤلف كتاب «الخطة الغذائية واللياقة البدنية لمكافحة الشيخوخة»، كذلك فإن أطعمة الطاقة تعمل على تعديل المزاج للأفضل ومنع التعب والشعور بالراحة، فما عليك إلا استبدال نظامك الغذائي بآخر، وتناول أطعمة بعينها كشف عنها خبير التغذية البريطاني الشهير والذي أطلق عليها «سوبر فود» لقدرتها الفائقة على زيادة الطاقة بالجسم وتعديل المزاج والتمتع بالصحة و طبقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية حددها فى :

1- الموز وزبدة اللوز :
واحدة من الأشياء المفضلة والتي تمنح الجسم الطاقة بشكل كبيرة، فتناول الموز وزبدة اللوز معا يعمل على المزج بين الكربوهيدارت والبروتين المغذي للجسم معا، ويجمع بين الطاقة المفيدة للجسم و السكريات، إلى جانب المعادن اللازمة لصحة الجسم مثل المغنيسيوم والأحماض الأمينية فى الموز، إلى جانب فيتامين «ب» والبروتينات فى زبدة اللوز والتي تمد الجسم بالطاقة الثابتة.

كذلك وجود البوتاسيوم بشكل كبير وفيتامين ب فى هذا الثنائي يساعد على تحسين المزاج ويؤدي لنتائج أفضل فى النشاط والحركة بشكل فعال، وفي دراسة عام 2012 فى جامعة «ولاية» خلص الباحثون إلى أن الموز يعتبر من مشروبات الطاقة الرياضية المفيدة .

2- البطاطا :
كثيرا ما نتناول الكربوهيدرات المعقدة، والتي تؤدي إلى ثبات الطاقة بالجسم مثل كثرة السكريات والحبوب البيضاء والخبز والأرز، ونصح خبير التغذية بتناول البطاطا الحلوة والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي لا تساعد فقط فى زيادة الطاقة، ولكن تخفف الوزن حيث تبقي على الشعور الدائم بالشبع لفترة طويلة.

وتعتبر البطاطا الحلوة ذات السعر القليل من أفضل الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات الضرورية للجسم فهي غنية بفيتامين سي، والبيتا كاروتين و المغنيسوم والحديد، وكلها مواد تعتبر مغذية للطاقة الأساسية بالجسم، كما تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية مما تحقق توازن للجسم وتعمل على تخفيض ضغط الدم أيضا.


3- ماكا «الجينسنج»:
ماكا أو «الجينسنج» وهو عبارة عن نبات من عائلة الفجل ويباع فى الأسواق على شكل مسحوق ويزرع فى جبال بيرو، ويعرف قيمته منذ زمن بعيد ولكن زادت شعبيته فى الآونة الأخيرة كمكمل غذائي قوي، فإضافة معلقة صغيرة من الماكا إلى الأطعمة أو العصائر يوفر الطاقة للجسم بشكل كبير.

كما أنه يقلل من التوتر ويمنح الشخص مستويات عالية وجيدة من فيتامين سي والحديد والمغنيسيوم وكلها عناصر تدعم خلايا الجسم بالطاقة، كذلك فهو غني بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات ويعد كما يرصد خبير التغذية فهو شاحن توربو وقوي للطاقة خصوصا فيما يتعلق بالرغبة الجنسية، ويعتبره الكثيرون سوبر فود.


4- المكسرات :
تحتوي على مزيج من الدهون المفيدة للجسم والألياف والبروتين وتمد الجسم بطاقة كبيرة، ولها قيمة كبيرة للجسم لاحتوائها على فيتامين «ب» وغنية بالحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم لذلك تعد مصدر قوي للطاقة، وتحافظ المكسرات على الجهاز المناعي قويا لغناها بالمعادن الأساسية المضادة للأكسدة بما في ذلك السيلينيوم والمنجنيز والنحاس، وأوصي خبير التغذية بتناول المسكرات يوميا وتحديدا الجوز واللوز وعين الجمل .


5- البيض :
يحتوي على البروتين بقوة، وجميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لوظائف الجسم الصحية وانتاج الطاقة، ووجود الثيامين فى البيض يساعد على تحويل الكربوهيدارت إلى طاقة، كذلك فيتامين «بي 5 » يساعد الجسم على إطلاق الطاقة للجسم، وأكد الباحثون أنه بعد مراجعة 25 دراسة على البروتينات فى البيض فقد أكدوا مساهمته الفعالة وقوته فى بناء العضلات، وتوفيره لمصدر دائم للطاقة .

6- العسل :
يعد من أفضل الأطعمة للطاقة فيكفي كوب من شاى الأعشاب مع ملعقة صغيرة من العسل منتصف اليوم لتوفير دفعة سريعة وقوية من الطاقة للجسم، وكان يستخدمه العدائين فى دورات الألعاب الأوليمبية فى اليونان القديمة كمصدر قوي للطاقة، فهو غني بالكربوهيدرات التي تعتبر الوقود الرئيسي الذي يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة .

7- المشروم :
غني بالحديد ويساعد على محاربة التعب والخمول وانتاج الأكسجين فى الجسم، كذلك يعمل على تغذية خلايا الجسم بشكل كبير من خلال فيتامين «دي» ويمنح الجسم الطاقة بشكل فعال .

8- السبانخ :
يحتوي على مستويات عالية للغاية من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وتلعب السبانخ دورا حيويا فى انتاج وإمداد الطاقة للجسم، كما أنه يساعد على الإسترخاء والنوم الجيد مما سينعكس بدوره على الاستيقاظ والشعور بالمزيد من الطاقة خلال اليوم، كذلك تناول السبانخ يساعد على تخفيف شد العضلات أو تململ الساقين وتشنجات العين، ويعتبر البريطانيون أن السبانخ واحدة من الأطعمة السوبر المفضلة لصحة الجسم .

9- بذور عباد الشمس «اليقطين» :
تعتبر من أفضل الوجبات الخفيفة التي تمنح الجسم الطاقة، فهي غنية بالمعادين والألياف والأحماض الضرورية لتوليد الجسم بالطاقة والقدرة على التحمل، فهي بذور كما يطلق عليها «سوبر» لاحتوائها على مستويات عالية من البروتين، وتمنح الجسم الحيوية والقدرة على التحمل بشكل كبير لبذل مزيدا من الطاقة .

وكانت تعرف ببذور القوة، فإذافة ملعقة صغيرة من بذور عباد الشمس إلى الماء تمد الجسم بطاقة دائمة خصوصا لمن يمارسون التدريبات الرياضية ويذهبون لصالات الجيم .


10- سمك السالمون :
يحتوي على «أوميجا3» التي تمد الجسم بطاقة كبيرة ويساعد تناول السالمون على تنشيط وظائف المخ، فإذا كنت تعاني قليلا من الضبابية تناول طبق أسماك السالمون الذي يمدك بالطاقة ويحسن وظائف الإدراك والمزاج فى الوقت نفسه.

كما يعتبر السالمون مضاد للإلتهابات، والجمع بين سمك السالمون والأرز البني والسبانخ يمنح جسمك طاقة هائلة لساعات طويلة خلال اليوم، وربما تستمر لساعات فى اليوم التالي فى حالة تناولها على العشاء .

«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور
«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور
«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور
«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور
«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور
«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور
«السوبر فود» .. أقوى 10 أطعمة تمنحك الطاقة و«تعدل مزاجك».. صور
Advertisements
AdvertisementS