ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
ads
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صهر أردوغان يزور إسرائيل قريبا بحثا عن "صفقة الغاز"

الجمعة 14/يوليه/2017 - 09:20 ص
صدى البلد
شادي عبدالله
أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال ستينيتز أن نظيره التركي براءات البيرق، صهر الرئيس رجب طيب أردوغان، سيزور إسرائيل قبل نهاية 2017 لإبرام اتفاق حول إنشاء أنبوب للغاز الطبيعي لنقل الغاز منها إلى تركيا.

ووفقا لقناة i24news الإسرائيلية، قال الوزير الإسرائيلي في إسطنبول، خلال المؤتمر الدولي للنفط بعد لقائه نظيره التركي، إن البلدين قررا تسريع العمل للتوقيع بنهاية السنة على اتفاق حكومي لبناء الأنبوب من إسرائيل إلى تركيا، وقال "نأمل أن يزور البيرق إسرائيل هذه السنة. هذا سيساعد في تسريع وابرام هذا الاتفاق". ولكنه قال انه لم يتم تحديد موعد للزيارة التي ستجري خلال الأشهر المقبلة.

وقال ستينتيز "نريد أن نبني أنبوبا يمتد من إسرائيل إلى تركيا حتى نتمكن من تصدير الغاز الطبيعي لتركيا على أن ينقل لاحقا إلى أوروبا والبلقان،كما أن إسرائيل تخطط مع ايطاليا واليونان وقبرص لبناء أطول خط انابيب لنقل الغاز في البحر في العالم من شرق المتوسط إلى جنوب أوروبا بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وردا على سؤال حول ما إذا سيكون حقل غاز شرق المتوسط مصدر توتر بين إسرائيل وتركيا أجاب الوزير الإسرائيلي: "نأمل في أن تجد هذه المنطقة سبيلا مستقبليا للتعاون واقامة علاقات جيدة"، وشدد على أن المشروعين مع تركيا وأوروبا "في غاية الأهمية"، مضيفا: "لا ترغموني على الاختيار".

وتستورد تركيا احتياجاتها من الطاقة وتعمل على تنويع مصادرها واتجهت إلى إسرائيل التي تبحث عن شركاء لتطوير حقل ليفياثان البحري للغاز لجعله مجديا اقتصاديا، وبدأت إسرائيل وقبرص باستخراج الغاز من حقولهما في السنوات الأخيرة ويسعى المسؤولون الى تسويق كميات الغاز في اوروبا كبديل للغاز الروسي، وهذا الأسبوع، حذر الرئيس التركي الشركات العالمية للتنقيب عن الغاز من إبرام صفقات مع قبرص للتنقيب عن الغاز وتصديره في شرق المتوسط بعد فشل المحادثات لتوحيد الجزيرة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ads

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما توقعاتك لنتيجة مباراة الزمالك والفتح الرباطي المغربي بالبطولة العربية ؟

ما توقعاتك لنتيجة مباراة الزمالك والفتح الرباطي المغربي بالبطولة العربية ؟