ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف الإمارات: مصر تفوز بمقعد نائب رئيس اليونسكو.. الكويت تحبط مشروع قرار أمريكي لإدانة حماس.. انطلاق محادثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في السويد.. ومخاوف من تطور احتجاجات السترات الصفراء

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 11:01 ص
صحف الإمارات
صحف الإمارات
أحمد محرم
-الرئيس السيسي يوافق على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين مصر والكويت
-هجوم بسيارة مفخخة ضد مقر للشرطة الإيرانية بمدينة تشابهار
-ماي تتهم معارضيها بعرقلة اتفاق البريكست
-حزب ميركل ينتخب رئيسًا جديدًا خلفًا لها

أبرزت صحف الإمارات الصادرة، صباح اليوم الجمعة، فوز مصر بمقعد نائب الرئيس كممثل للمجموعة العربية باليونسكو، كما تابعت انطلاق محادثات أولية بين وفدي الحكومة اليمنية الشرعية والحوثيين في السويد، وكذلك استمرار وتطور احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا.

في الشأن المصري، ذكرت صحيفة "الخليج" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين مصر والكويت، وتشمل الاتفاقية، المواد المدنية والتجارية، الأحوال الشخصية والجنائية، حسبما جاء في نصها، موضحة أن ذلك يأتي انطلاقًا من رغبة مشتركة في توثيق عرى العلاقات المصرية- الكويتية، وفي إطار التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات والأحكام القضائية، والوثائق والأوراق القضائية، وأن ينوب كل طرف عن الآخر في بعض الإجراءات القضائية، مع عدم المساس بسيادة أي طرف. 

وأشارت "الخليج" أيضًا إلى أن مصر فازت بمقعد نائب الرئيس كممثل للمجموعة العربية باليونسكو، وذلك خلال الاجتماع التحضيري، المنعقد حاليا في مقر المنظمة بباريس. وأعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن فوز مصر يأتي في إطار الاجتماع الحكومي الدولي الأول، بشأن الاتفاقية العالمية للاعتراف بمؤهلات التعليم العالي.

وفي الشأن الإقليمي، قالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن رئيس المفوضية الليبية العليا للانتخابات، عماد السايح، أعلن أمس، أن موعد الإعلان عن بدء عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي الدائم، سيكون في النصف الأول من يناير المقبل، مشيرا إلى أن إعلان موعد إجراء الاستفتاء على الدستور بالتحديد، سيتم بعد التأكد من استيفاء شروط الاتفاق السياسي، وقانون الاستفتاء، وميزانية التمويل، وتأمين عملية ومقار التصويت والمفوضية.

وأفادت صحيفة "البيان" بأن السويد شهدت أمس انطلاق محادثات بين وفدي الحكومة اليمنية الشرعية والميليشيا الحوثية، التي اعتبرها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث «فرصة شديدة الأهمية» مع الاتفاق على إطلاق سراح آلاف الأسرى، فيما وصفه المبعوث الأممي بأنه بداية مبشرة، في وقت طالبت الحكومة اليمنية بانسحاب كامل للميليشيا من ميناء الحديدة، بينما لوّح الحوثيون بإغلاق مطار صنعاء أمام طائرات الأمم المتحدة في حال عدم فتحه أمام الطيران المدني.

وذكرت صحيفة "الوطن" أن هجومًا بسيارة مفخخة ضد مقرّ قيادة الشرطة في مدينة تشابهار الساحلية بجنوب شرق إيران أسقط قتيلين صباح أمس، وفق حصيلة رسمية جديدة بعدما كانت السلطات أعلنت في وقت سابق سقوط أربعة قتلى.

وبحسب موقع "24" الإخباري"، صوتت الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، أمس الخميس، ضد مشروع قرار أمريكي يدين حركة حماس لإطلاقها صواريخ على إسرائيل، وفشل مشروع القرار الذي تقدمت به السفيرة الأمريكية نيكي هايلي في الحصول على أغلبية الثلثين اللازمة لإقراره، وذلك بعد أن نجحت الكويت بأكثرية ثلاثة أصوات فقط، في تمرير قرار إجرائي ينص على ضرورة حصول مشروع القرار الأمريكي على أكثرية الثلثين لاعتماده، وهي أغلبية تعذّر على واشنطن تأمينها.

دوليًا، قالت صحيفة "الاتحاد" إن احتجاجات السترات الصفراء استمرت في فرنسا رغم إلغاء زيادة الضرائب على الوقود مع تنامي الغضب إزاء الإصلاحات التي يجريها الرئيس إيمانويل ماكرون وانخفاض مستويات المعيشة. واشتبك طلاب مع الشرطة وأحرقوا بعض السيارات، وقالت الشركة المشغلة لبرج إيفل الشهير في العاصمة الفرنسية باريس إن المعلم السياحي سيغلق أبوابه أمام الزوار يوم السبت بسبب احتجاجات حركة السترات الصفراء.

ونقلت "الإمارات اليوم" عن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اتهامها معارضيها في البرلمان بمحاولة إحباط اتفاقها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقالت ماي، قبل تصويت حاسم بشأن الاتفاق في مجلس العموم، الأسبوع المقبل، إن معارضيها لم يطرحوا بديلًا يمكن الاعتماد عليه لخطتها. 

وذكرت "الخليج" أن جثمان الرئيس الأمريكي الراحل جورج بوش الأب شُيع إلى مثواه الأخير في ولاية تكساس، بعد أربعة أيام من مراسم التكريم، حضر خلالها قادة من أنحاء العالم، لإلقاء النظرة الأخيرة، نقل بعدها الجثمان بالطائرة الرئاسية إلى مدينة هيوستن. وأقيمت مراسم أخيرة صباح أمس، في كنيسة سانت مارتن بهيوستن، حيث كنيسة عائلة بوش منذ عقود. ودفن بعدها جورج بوش الأب خلف المكتبة الرئاسية التي تحمل اسمه، إلى جانب بربارا زوجته التي رحلت في أبريل الماضي. 

وأبرزت "البيان" تخلي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، عن قيادة الاتحاد الديموقراطي المسيحي المحافظ الذي تولته لـ18 عاما، للرئيس الجديد للحزب الذي سينتخب في تصويت يرتدي طابعا تاريخيا وسيحدد مسار ألمانيا في المستقبل. وسينتخب 1001 مندوب في الاتحاد الديموقراطي المسيحي ثلثهم من النساء، في مؤتمر يعقد في هامبورج، رئيسا جديدا بعد ظهر اليوم الجمعة.

وأفادت "الوطن" باعتقال الشرطة البريطانية، أمس الخميس، ثلاثة شبان بتهمة المشاركة في أنشطة إرهابية ذات صلة بتشكيلات يمينية متطرفة في شمال شرق البلاد، حيث اعتُقل المراهق الأول والثاني بتهمة التحريض على أعمال إرهابية، ونشر محتويات إرهاربية، إلى جانب تعزيز الكراهية على أساس عرقي وديني، وقبضت الشرطة على الثالث للاشتباه في حيازته مواد حساسة لاستخدامها في أعمال إرهابية والتآمر من أجل تعزيز الكراهية الدينية والعنصرية.

وبحسب موقع "24"، شككت واشنطن في إمكانية تمديد معاهدة "ستارت" الجديدة مع روسيا، حال سقوط معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى المبرمة معها، وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد خلال مؤتمر نظمته صحيفة "واشنطن بوست"، أمس الخميس: "يصعب علي أن أتصور إمكانية تحقيق تقدم في مسألة تمديد ستارت الجديدة، على خلفية انتهاكات معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى".
loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟