ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف الإمارات: بومبيو يؤكد دعم الولايات المتحدة لمصر في الحرب على الإرهاب.. مساع أمريكية لتشكيل تحالف مصري أردني خليجي.. هجوم حوثي يستهدف كبار قادة الجيش اليمني.. وترامب يلغي مشاركته في دافوس

الجمعة 11/يناير/2019 - 10:55 ص
صحف الإمارات
صحف الإمارات
أحمد محرم
بومبيو: مصر تحقق إصلاحات ضرورية في قطاع الاقتصاد والطاقة بشكل خاص
فرنسا تعلن التوصل لحل سياسي في سوريا شرطا لسحب قواتها من هناك
حماس تعلن عدم ممانعتها عودة موظفي السلطة الفلسطينية إلى معبر رفح
حزب العمال البريطاني يطالب بانتخابات مبكرة للخروج من أزمة البريكست

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم،استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وتأكيد الأخير على دعم بلاده لمصر في حربها ضد الإرهاب، كما اهتمت بهجوم شنه الحوثيون على قاعدة عسكرية يمنية وأسفر عن إصابة عدد من كبار قادة الجيش اليمني، وتابعت كذلك تطورات الخلاف بين الرئيس الأمريكي والديمقراطيين حول تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك.

في الشأن المصري، أبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في إطار جولة الأخير الشرق أوسطية

ونقلت الصحيفة عن عن وزير الخارجية الأمريكي تأكيده أمس من القاهرة أن بلاده ستواصل دعمها لمصر في حربها ضد الإرهاب، وأن بلاده قوة خير في منطقة الشرق الأوسط، وستظل شريكًا راسخًا في المنطقة.

وفي ما يتعلق بالتعاون بين البلدين، قال بومبيو إن مصر «تحقق إصلاحات ضرورية في قطاع الاقتصاد والطاقة بشكل خاص»، وشدد على أن «ترامب سيبقى دائمًا أفضل شريك لمصر ولبقية الدول في المنطقة».

وأضاف أن «مصر حققت تقدمًا كبيرًا وعليكم أن تكونوا فخورين بذلك، وأمريكا مستعدة لمساعدتكم في ذلك». وتابع «ستواصل الولايات المتحدة دعمها لمصر في حربها ضد الإرهاب».

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "البيان" أن بومبيو أكد أن دول الشرق الأوسط لن تعرف الاستقرار دون ردع الأنشطة الإيرانية الخبيثة ونشرها الإرهاب والفوضى،منوها إلى أن واشنطن لن تدعم إعادة إعمار سوريا طالما هناك وجود إيراني، وأن حزب الله يلعب دور الدمية لإيران،لافتًا إلى استمرار العمل لتشكيل تحالف إقليمي دولي يضم إلى جانب أمريكا، دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

وفي كلمة من الجامعة الأمريكية على هامش زيارته للقاهرة، قال وزير الخارجية الأمريكي إن إيران تحلم بالسيطرة على الشرق الأوسط، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «فتح عينه ورفض التغاضي عن ذلك الاتفاق النووي. لم يكن ينبغي أن ترفع العقوبات. النظام الإيراني استغل الاتفاق لزرع الإرهاب ونشره».

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن المتمردين الحوثيين الموالين لإيران شنوا أمس هجومًا بطائرة مسيرة مفخخة على قاعدة العند العسكرية للجيش اليمني في محافظة لحج جنوبي البلاد، في عملية وصفتها الحكومة المعترف بها دوليًا بالإرهابية، واستهدف الهجوم الجوي عرضًا رمزيًا بمناسبة تدشين العام التدريبي للمنطقة العسكرية الرابعة، ما أسفر عن سقوط 6 قتلى و20 جريحا، بينهم ضباط كبار في الجيش أبرزهم نائب رئيس الأركان العامة اللواء الركن صالح قائد الزنداني، ورئيس هيئة الاستخبارات والاستطلاع، اللواء الركن محمد صالح طماح، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة، اللواء فضل حسن.

وأفادت صحيفة "الخليج" بأن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، آخر التطورات السياسية والأمنية في ليبيا، والجهود الدولية والعربية المبذولة؛ لإيجاد حل للأزمة الليبية، بينما جرى أمس إخلاء المباني الحكومية في طرابلس؛ بسبب وجود تهديد من تنظيم «داعش». 

ونقلت صحيفة "الوطن" عن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إعلانه أمس أن فرنسا ستنسحب عسكريًا من سوريا عندما يتمّ التوصل إلى "حل سياسي" في هذا البلد. ورحب وزير الخارجية الفرنسي بالتغيّر الظاهر لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الانسحاب من سوريا. فبعدما أعلن بتسرع في ديسمبر الماضي عن سحب ألفي جندي أمريكي من سوريا، عاد وأكّد أن الانسحاب سيجري بوتيرة ملائمة للوضع.

وبحسب موقع "24" الإخباري، أكدت حركة حماس أمس أنها لا تمانع عودة موظفي معبر رفح التابعين للسلطة الفلسطينية للعمل في المعبر، بعد انسحابهم منه قبل أيام. وقال الناطق باسم حركة حماس، عبداللطيف القانوع، إن "حركة حماس غير معنية بأي أزمة في معبر رفح ولا تمانع من عودة موظفي السلطة لعملهم في المعبر".

دوليًا، ذكرت "الخليج" أن رئيس حزب العمال البريطاني المعارض، جيريمي كوربن، طالب أمس بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة كحل للخروج من أزمة «بريكست»، فيما جدد وزراء حكوميون التحذيرات من تداعيات «كارثية» للخروج من الاتحاد الأوروبي من دون «شبكة أمان»، في حال رفض البرلمان الاتفاق الذي سيصوت عليه الأسبوع المقبل. 

وقالت "البيان" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أمس، عبر تغريدة نشرها بموقع «تويتر»، أنه سوف يلغي جولته المهمة للغاية التي كانت مقررة في وقت لاحق من الشهر الجاري، للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا. وأرجع ترامب سبب عدم مشاركته في منتدى دافوس إلى «تعنت الديمقراطيين بشأن أمن الحدود والأهمية الكبرى للسلامة لأمتنا».

وأفادت "الوطن" بأن 640 رحلة ألغيت في ألماني أمس بسبب إضراب لموظفي الأمن في ثلاثة مطارات، ما يعني عرقلة سفر نحو 100 ألف شخص.

وبحسب موقع "24"، يستعد الآلاف من المحتجين البريطانيين أصحاب "السترات الصفراء " للاحتشاد مطلع الأسبوع المقبل وسط العاصمة لندن، للاحتجاج على رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، والمطالبة بإجراء انتخابات عامة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة المغربى غدا فى إياب دور 32 للكونفدرالية الأفريقية ؟

ما توقعاتك لمباراة الزمالك واتحاد طنجة المغربى غدا فى إياب دور 32 للكونفدرالية الأفريقية ؟