ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الصحف السعودية: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي.. وتوافق مصري سوداني إثيوبي حول سد النهضة.. فتح: ولي العهد السعودي رفض المساس بحقوق الفلسطينيين

الإثنين 11/فبراير/2019 - 08:30 ص
أرشيفية
أرشيفية
شريف سيد
الصحف السعودية:
الولايات المتحدة تكشف موعد إنسحابها من سوريا
فتح: ولي العهد السعودي رفض خطة القرن الأمريكية

سلطت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم، الإثنين، الضوء على أهم القضايا في الشأن المحلي "السعودي، والإقليمي والدولي، كما ركزت هذه الصحف على الشأن المصري، وهذا جزء من هذه القضايا:

البداية من صحيفة الشرق الأوسط، التي أكدت على التوافق المشترك بين كل من مصر والسودان واثيوبيا خلال الاجتماع الذي ضمهم في أديس أبابا.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال لقاء ثلاثي جمعهم، على هامش أعمال القمة الـ32 للاتحاد الأفريقي والمنعقدة في أديس أبابا، أن هدفهم من المشاورات الدائمة هو توفير مظلة سياسية لدعم المفاوضات الفنية حول سد النهضة، والعمل على تعزيز التعاون الثلاثي المشترك.

ومن جانبه، وأشار المتحدث الرئاسي السفير بسام راضي، إلى أن الرئيس السيسي أكد على أهمية العمل على ضمان اتباع رؤية متوازنة وتعاونية لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح وأهداف كل دولة من الدول الثلاث، ويحول دون الافتئات على حقوق الدول الأخرى.

كما ركزت الصحيفة على تولي مصدر رئاسة الاتحاد الأفريقي، وذلك خلال دورته الـ32، حيث انطلقت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أمس، اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الـ32، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تسلم الرئاسة الدورية للاتحاد لعام 2019، من الرئيس الرواندي بول كاجامي.

وشارك في افتتاح القمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم، فضلًا عن شخصيات أممية وقارية، وعدد من المراقبين وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية.

كما أعلنت وزارة الآثار اكتشاف قرابين جنائزية بمنطقة هرم ميدوم بمحافظة بني سويف، عقب استئناف البعثة الأثرية المصرية أعمال الحفائر بالمنطقة.

ومن السعودية، كشف أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية جبريل الرجوب أن: "لدى القيادة الفلسطينية معلومات تفيد بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أبلغ مسؤولين أمريكيين أن الرياض ترفض أي اتفاق لا يلبي الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني".

وقال الرجوب إن واشنطن فشلت في ترويج صفقة القرن عربيًا ودوليًا، والآن تريد أن تطرح الجانب الاقتصادي من هذه الصفقة.

ومن جانب آخر، قال الشيخ عبد الله بن زايد، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي إنه لا يوجد تعارض بين فحوى الأديان والتقدم البشري، مشيرًا إلى أن الوقت الحالي يعد مرحلة بحاجة إلى إيمانٍ عقلاني، يرتقي بالإنسان، ويمنحه الطمأنينة.

وأشار الشيخ عبد الله في كلمته خلال القمة العالمية للحكومات إلى أن السعودية خير مثال على تحقيق توازن بين الدين والتنمية، وقال: "هي الحاضنة لمهد الإسلام، والراعية للحرمين الشريفين، وتخدم الإسلام العظيم بمؤسساتها الدينية المحلية والدولية، وتقدم في الوقت نفسه نموذجًا فريدًا للتنمية الحضارية والاستعداد للمستقبل".

فيما جدد الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، وقوف بلاده الدائم مع السودان، ودعمها له، في سبيل تجاوز ما يحيط به من ظروف وتحديات، والمطالبة برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ومن سوريا، قال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن من المحتمل أن تبدأ الولايات المتحدة خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا طبقًا لما أمر به الرئيس دونالد ترمب .

وأشار فوتيل إلى أن "توقيت الانسحاب على وجه الدقة يتوقف على الوضع في سوريا حيث شن مقاتلون تدعمهم الولايات المتحدة هجومًا نهائيًا ضد الجيوب التي يسيطر عليها داعش قرب الحدود العراقية.

وبالانتقال إلى صحيفة الحياة اللندنية، التي سلطت الضوء على آخر تطورات الأزمة بين المغرب والسعودية، وذلك عقب نفي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، سحب بلاده سفيريها في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأكد بوريطة أن بلاده لديها قنوات خاصة لإعلان مثل هذه القرارات، قائلًا: "الخبر غير مضبوط ولا أساس له من الصحة، ولم يصدر عن مسؤول".

كما سلطت الصحيفة الضوء على محاولات النظام الإيراني، السيطرة على الأوضاع في لبنان، وخاصة عقب الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد.

وقالت الصحيفة إنه مع زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى العاصمة اللبنانية، وصل الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، من أجل لقاء كبار المسؤولين، فيما يتوقع أن يكون الموفد العربي التالي هو المستشار في الديوان الملكي السعودي، المتابع بعمق الوضع اللبناني، نزار العلولا، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين بدوره، وهو ما اعتبرته شئ يحدث توازن في الشارع اللبناني، قبل السيطرة الإيرانية، كما تزور لبنان مفوضة الأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني أواخر الشهر الجاري.

وكان الموفدون الأمريكيون سبقوا هؤلاء: وكيل وزير الخارجية السفير ديفيد هيل، ونائب وزير الخزانة الأميركية مارشال بيلنجسلي، وبينهما قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال جوزف فوتيل، على أن يزور لبنان قريبا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.

ومن صحيفة العاصمة الرياض، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرًا ملكيًا بتعيين 50 قاضيًا بوزارة العدل للعمل في مختلف محاكم المملكة.

ومن اليمن، اتهم نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران بعرقلة تنفيذ تفاهمات السويد وتعمدهم مضاعفة الوضع الإنساني.

وأطلع قائد المنطقة العسكرية الرابعة نائب الرئيس اليمني، على التطورات الميدانية في إطار المنطقة وأوضاع الوحدات العسكرية، معربا عن تقديره لتحالف دعم الشرعية في اليمن وما يقدمونه من دعم مستمر لمساندة الشرعية.

ومن فنزويلا المضطربة، طرحت واشنطن في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو لتنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا وتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في البلد الغارق في أزمة إنسانية وسياسية، لكن موسكو الرافضة لهذا النص قدمت مقترحًا بديلًا.

ومن صحيفة سبق، التي نقلت تحذير العلماء من أنه في حال نشوب الحرب العالمية الثالثة، فسوف تكون قصيرة جدًا، ولن تدوم أكثر من 20 إلى 60 دقيقة.

وأشار موقع "وان"، إلى أن الحروب العالمية السابقة استمرت لعدة سنوات، مضيفًا أن النزاع العالمي الجديد وفي حال وقوعه سوف تكون مدته قصيرة جدًا، ويعود هذا إلى امتلاك القوى الكبرى في العالم لصواريخ نووية عابرة للقارات وصواريخ فائقة السرعة، والتي سوف تؤدي إلى حرب عالمية لا تدوم أكثر من ساعة واحدة.


ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع أن يقضى التطبيق الجديد على الهاتف لشحن كارت عداد الكهرباء على مشكلة القراءات الخاطئة؟

هل تتوقع أن يقضى التطبيق الجديد على الهاتف لشحن كارت عداد الكهرباء على مشكلة القراءات الخاطئة؟