ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تناول هذا الطعام يوميا يحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 11:07 م
صدى البلد
آية جمعة
أظهرت نتائج دراسة أجراها مجموعة من العلماء أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والزبادي، يوميا يقلل من خطر النوبات القلبية.

وذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، خلال الدراسة التي استمرت 18 عاما، حلل العلماء الوجبات الغذائية لأكثر من 75 ألف شخص في المملكة المتحدة والدنمارك، منهم 3500 أصيبوا بنوبة قلبية.

وفسرت الدراسة أن الذين تناولوا المزيد من منتجات الألبان كاملة الدسم التي تحتوي على نوع معين من الدهون المشبعة كانوا أقل عرضة للمعاناة من مشاكل كبيرة في القلب والأوعية الدموية.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور إيفون سلويجز، عالم الأوبئة الغذائية بجامعة أوتريخت، هولندا: "إن تحليلنا يبين أن نوع الدهون المشبعة التي نستهلكها يمكن أن يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية لدينا.

وأضاف: وجدنا أن تناول كميات قليلة نسبيًا من الأحماض الدهنية المشبعة طويلة المدى [الموجودة عادةً في اللحوم] واستهلاك البروتينات ذات الأساس النباتي بدلًا من ذلك كان مرتبطًا بمخاطر أقل.

وخلال العام الماضي، وجدت دراسة أجريت في جامعة تكساس أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم يمكن أن يقلل من فرصة وفاة شخص ما من السكتة الدماغية.

وقام العلماء بتحليل مستويات الأحماض الدهنية في دم 3000 بالغ تتراوح أعمارهم بين 65 سنة أو أكبر في عام 1992 ثم مرة أخرى في عام 2005.

واكدت الدراسة أن الذين لديهم مستوى أعلى من الأحماض الدهنية ما يشير إلى أنهم يستهلكون الكثير من منتجات الألبان كامل الدسم - لديهم خطر أقل بنسبة 42 في المائة من الوفاة بسبب السكتة الدماغية.