ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مفاجأة غير متوقعة في تقرير مايكير عن استخدام الإنترنت بالعالم.. عدد مهول لا يعلم شيئاً عن الشبكة الدولية

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 06:21 م
صدى البلد
محمد علي
في الوقت الذي تستعد فيه العديد من دول العالم للانتقال إلى شبكات الجيل الخامس، ما زال نحو نصف سكان الكرة الأرضية غير متصلين بشبكة الإنترنت وهو الأمر الذي يمثل التحدي الأكبر أمام التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

قال موقع فورتين، إن نحو 51% من سكان العالم متصلون بالإنترنت، وذلك بوتيرة نمو بطيئة. 

وذكر الموقع أن الأمر كان مليئًا بالتحديات على مدار العقود الماضية، حتى وصل العالم إلى هذه النسبة، وفق ما ذكرت مؤسسة ماري مييكر البحثية. 

لكن حذر التقرير من التباطؤ الحاصل في معدل النمو، فعدد المستخدمين للإنترنت نما في العام الماضي إلى 6 % بنحو 3.8 مليار مستخدم في العالم، مايشكل حاليًا 51% من سكان الأرض. 

ما يعني أن العدد تضاعف عن 2017 التي وصل فيها عدد المستخدمين إلى 3.6 مليار مستخدم، ما نسبته في 2017 49% من سكان العالم، ما يشير إلى زيادة في عدد المستخدمين في 2019 زيادة طفيفة، بنحو 2%. 

في تقريرها السنوي الأول، قدرت مايكير أن 10 ملايين فقط من بين 150 مليون مالك لأجهزة الكمبيوتر الشخصية كانوا مستخدمين نشطين للإنترنت.

كتبت بعد ذلك: "باختصار، هناك الكثير من الاتجاه الصعودي".

وبعد ما يقرب من ربع قرن ، يجد عمالقة التكنولوجيا صعوبة في الحفاظ على معدلات النمو التي ساعدت على تحفيز النمو المبكر للإنترنت.

قال تقرير Meeker، إن الهواتف الذكية، التي أتاحت الوصول عبر الإنترنت إلى العديد من البلدان، شهدت انخفاض شحنات الوحدات بنسبة 4%العام الماضي بعد أن كانت ثابتة في عام 2018.

وشهدت مناطق أخرى نموًا قويًا لكن كان دون معدل النمو في السنوات الأخيرة. 

وارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية، والتي تشكل الآن 15 % من إجمالي مبيعات التجزئة ، بنسبة 12.4 % في الربع الأول من عام 2019 ، بانخفاض عن معدل 15 % إلى 20 % في السنوات السابقة.
ads