ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أبرزهم مدرب حسين الشحات فى الإمارات.. 6 مدربين أجانب على رادار الاهلى

الإثنين 19/أغسطس/2019 - 07:58 م
زوران ماميتش
زوران ماميتش
يعكف مجلس إدارة النادي الاهلى برئاسة محمود الخطيب ومعه لجنة التخطيط على دراسة السير الذاتية لعدد من المدربين خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل تولي المسئولية الفنية لفريق الكرة الأول بالنادي عقب إقالة المدرب الاوروجواني مارتن لاسارتي بسبب توديع كأس مصر على يد فريق بيراميدز.

ويتواجد فى الوقت الحالى عدد من المديرين الفنيين المتاحين للعمل، بسبب عدم ارتباطهم بالتعاقد مع أي ناد بالوقت الحالي.. ويستعرضهم صدى البلد في التقرير التالي :

أبل براجا:
يمتلك المدرب البرازيلي صاحب الـ 66 عاما سيرة ذاتية قوية وصاحب شخصية ذاتية وفنية قوية للغاية تمكنه من توليه تدريب النادي الأهلي المصري، حيث بدأ مسيرته كمدرب عام 1986 مع نادي ريو أفي البرتغالي ثم تولى أندية برازيلية مثل فلامنجو – فلومينزي – انترناسونالي – فاسكو دجاما – اتليتيكو منيرو، وتولى التدريب فى المنطقة العربية عام 2010 في نادي الجزيرة الاماراتي في عصره الذهبي معه وحقق 20 بطولة في تاريخه.

وتولي تدريب الجزيرة الإماراتي مرة أخرى موسم 2015 /2016 ولم تكن تجربة موفقة فعاد مرة أخرى للبرازيل عن طريق نادي فلومينينسي لمدة سنة ونصف، ثم تولى في بداية عام 2018 تدريب فلامنجو ورحل عنه مايو الماضي، ليحل مكانه جورجي جيسوس مدرب الهلال السعودي الأسبق.

الراتب: كان راتبه 2 مليون دولار في الجزيرة الإماراتي في الموسم الواحد منذ 3 سنوات، ولكن أصبح راتبه مع فلامنجو 600 ألف دولار في الموسم الواحد.

بطولاته التي حصدها في تاريخه:
- بطولة منطقة برانينسي عام 1998 و 1999
- بطولة منطقة كاريوكا عام 2000 و 2004
- كأس جوانابارا لمنطقة ريو دي جانيرو 2004
- كأس ريو 2005
- كوبا ليبرتادورس 2006
- كأس العالم للأندية 2006
- الدوري البرازيلي 2012
- كأس الإمارات 2010
- دوري الخليج العربي 2010-2011
- كأس الرئيس الإماراتي 2010-2011

يذكر أن الأهلي فاوضه في وقت سابق، لكن لم تكلل المفاوضات معه، وأعلن التعاقد مع البرتغالي خوسيه بيسيرو، وحاليا أصبح صاحب الـ 66 عاما بدون نادي، وذلك بعد رحيله عن فلامنجو البرازيلي.

مارسيلو جاياردو:
الأرجنتيني مارسيلو جاياردو وهو صاحب الـ 43 عاما، وهو صاحب رؤية فنية رائعة ومميز تكتيكيا، حيث بدأ جاياردو مشواره التدريبي في 2011 من بوابة كبير القوم الأوروجوياني ناسيونال، وقاده للقب الدوري المحلي في 2011-2012 ليلفت أنظار ناديه السابق ريفربليت الذي عينه في 2014.

وفي العام التالي، حقق جاياردو كأس ريكوبا سودا أمريكانا ما يعادل كأس السوبر على حساب سان لورينز بالفوز عليهم 1-0 ذهابًا وإيابًا، ولكن الحدث الأهم في 2015 كان قيادته الفريق للتتويج بلقب كوبا ليبيرتادوريس.

وكان عام 2015 مميزًا لجاياردو، فلم يكتف بكأس ليبيرتادوريس والسوبر، ولكن أضاف إليهم بطولة كأس سوروجا التي تجمع ما بين بطل أمريكا الجنوبية واليابان، ففاز على جامبا أوساكا أيضًا بثلاثية وحصد اللقب.

وعاد ريفر مع جاياردو للتتويج بريكوبا سودا أمريكانا في 2016، هذه المرة على حساب إنديبينديينتي سانتا في من كولومبيا بمجموع 2-1 بعد التعادل السلبي ذهابًا والانتصار إيابا كعادته.

وعلى الصعيد المحلي، قاد غاياردو ريفر لكأس الأرجنتين في 2016 و2017، بالإضافة إلى السوبر الأرجنتيني ب2017 كذلك.

وأخيرا توج مع ريفيربيليت الأرجنتيني بكأس الليبارتادوريس وذلك بعد هزيمته لبوكا جونيور الأرجنتيني في النهائي بنتيجة 5-3.

الراتب: يصل راتب صاحب الـ 43 عاما الى 3 ونصف مليون دولار حاليا بدون معاونيه في الجهاز الفني.

زوران ماميتش:
الكرواتي زوران ماميتش مدرب صغير في السن حيث يمتلك ٤٧ عاما ونموذج لفكرة مشروع أكثر من مرحلة ومن نوعية المدربين المتشددين جدا في طلباته ويرفض التدخل في عمله وصاحب افكار هجومية مميزة ومتوازن جدا دفاعيا.

وبدأ المدرب مشواره التدريبي مع ناديه السابق دينامو زاغرب عام 2013 وطوال مشواره مع الفريق لعب 88 مباراة فاز في 65 وتعادل في 9 وخسر في 14 حيث فاز بالدوري المحلي كمدرب ثلاث مرات آخرها الموسم المنصرم كما فاز بكأس كرواتيا 2015 ، 2016.

ودرب في المنطقة العربية وهو مدرب حسين الشحات السابق مع فريق العين الإماراتي وحصل على بطولتي الدوري والكأس معه حيث حصل على دوري بهزيمة وحيدة وذلك عام 2018 وحصل على جائزة أفضل مدرب في الإمارات لهذا العام.

وحصل على وصيف كأس العالم للأندية مع العين وذلك بعد خسارته أمام ريال مدريد بنتيجة 4-1 وبسبب رحيل الشحات انتقل لنادي الهلال السعودي وخسر الدوري بفارق نقطة وحيدة لصالح الاتحاد بعد تهاون اللاعبين في مباراة التعاون التي خسرها بنتيجة 5-0.

الراتب: يتراوح راتبه من بين 2 مليون دولار الى 4 ملايين دولار.

خواندي راموس:
هو إسباني الجنسية، ويمتلك 64 عاما مدرب صاحب شخصية قيادية ويلعب بخطة 44-2 ،4-3-3 وهو مدرب ملجا الحالي، وسبق له أن كان مدربًا لنادي توتنهام الإنجليزي ونادي ريال مدريد الإسباني.. ولم يتوفق مع ريال مدريد وأكمل موسم 08-2009 وأنهى الموسم في المركز الثاني في الليغا وخرج من دوري الأبطال بـ طريقة مهينة بعد رباعية الأنفيلد أمام ليفربول في دور الستة عشر لمنافسات دوري أبطال أوروبا، وكذلك خسر كلاسيكو البيرنابيو أمام برشلونة بنتيجة 6-2 ورحل من الفريق المدريدي ليكون خليفته المدرب التشيلي مانويل بيليجريني. 

وفاز راموس مع إشبيلية بالدوري الأوروبي مرتين، 2005-2006 ، 2006-2007 وفاز ايضًا باعلم الأخير بكأس ملك إسبانيا بالإضافة لحصوله على السوبر الأوروبي 2006.

الراتب : يصل راتب الاسباني الى 5 ملايين دولار في الموسم بجهازه المعاون كاملا.

كيكي فلوريس:
إسباني الجنسيه يمتلك 54 عاما، ويعد من أروع المدربين المتواجدين للنادي الأهلي فهو ذكى تكتيكيا وفنيا، ويمتلك شخصية رائعة، ويستطيع التعامل النفسي مع اللاعبين ويمتلك سيرة ذاتية قوية، حيث تولى تدريب ريال مدريد من 2001-2004 وصاحب اكتشاف العديد من اللاعبين في الفريق الملكي ثم انتقل الى خيتافي الاسباني مرورا بفالنسيا الاسباني وبنفيكا البرتغالي، واتليتيكو مدريد الاسباني، والأهلي الاماراتي والعين الإماراتي، خيتافي الاسباني، وواتفورد الإنجليزي، اسبانيول الاسباني.

وأصبح الآن بدون نادي بعد رحيله عن اسبانيول الاسباني بعدما حقق نتائج غير مرضية للفريق.

بطولاته: حقق 5 بطولات في مشواره التدريبي حيث حصل مع بنفيكا على كأس البرتغال ، وحقق انجاز بحصوله مع اتليتكو مدريد على بطولة السوبر الاوروبي 2009 للمرة الأولى في تاريخهم، نجح مع الأهلى الإماراتي فى التتويج بلقبى الدوري وكأس رئيس الدولة، بينما فاز مع العين الإماراتي بلقب كأس رئيس الدولة موسم 2013/2014.

الراتب : كان يصل راتبه من عامين الى 6 مليون دولار سنويا لكنه الان اصبح يتقاضى ما بين 135 الف دولار إلى 160 ألف دولار شهريا.

جورجي خيسوس :
البرتغالي جورجي خيسوس صاحب الـ 65 عاما وأحد أنجح مدربي البرتغال عبر التاريخ، وصديق مانويل جوزيه المعشوق للجماهير الأهلاوية وطريقته أشبه لصديقه، حيث إنه مرن تكتيكا، ويستطيع تغيير طريقة اللعب في المباراة لأكثر من مرة، حيث من الممكن أن يبدأ بخطة 4-4-2 ويحولها الى 3-5-2 أو 3-4-3 وهو من المدربين أصحاب الشخصية القوية.

ودرب جيسوس 12 ناديًا من أندية بلاده خلال 28 عامًا، أبرزها بنفيكا وسبورتينغ وفيكتوريا غيماريش ويونياو ماديرا وبراغا ونجح جيسوس بصناعة مجموعة من النجوم الذين مثلوا بنفيكا قبل الانتقال إلى الأندية الأوروبية الكبيرة، مثل أنخيل دي ماريا والبرازيلي راميريس وفابيو كوينتراو.

وقاد جيسوس بنفيكا، قطب لشبونة عاصمة البرتغال، 6 مواسم، حقق خلالها 3 ألقاب للدوري و7 كؤوس، كما بلغ الفريق الأحمر ربع نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2012-2013، واعتبر ذلك الموسم ثامن أفضل مدرب في العالم.

وبعد إقالته من تدريب بنفيكا عام 2015، توجه المدرب العجوز إلى سبورتينغ غريم بنفيكا، وحقق معه كأس السوبر البرتغالي وكأس البرتغال.

قاد الفريق الأول لكرة القدم بالهلال السعودي في 26 مباراة بجميع البطولات التي شارك فيها . ونجح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تحت قيادة المدرب البرتغالي جورجي جيسوس في تحقيق الفوز بـ20 مباراة، وتعادل في 4 لقاءات، وخسر مواجهتين، وتمكن من تسجيل 66 هدفًا، واهتز شباك الزعيم بـ23 هدفًا. وحقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مع جورجي جيسوس بطولة كأس السوبر السعودي على كأس الهيئة العامة للرياضة، وتأهل إلى ربع نهائي كأس الملك سلمان، وصعد إلى ربع نهائي كأس زايد للأندية الأبطال. وقاد جورجي جيسوس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال للانفراد بصدارة جدول ترتيب كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين برصيد 40 نقطة، كما أنه الأقوى هجوميًّا حتى الآن برصيد 40 هدفًا.

الراتب : كان يتقاضى مع الزعيم السعودي راتب يصل الى 7 ملايين يورو سنويًا. إلا أنه كان يتقاضى 5 ملايين دولار سنويا مع بنفيكا البرتغالي منذ عامين.