ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لكل اسم حكاية.. معبد هيبس ملتقى 4 عصور كبرى بالوادى الجديد

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 12:15 م
صدى البلد
Advertisements
منصور ابوالعلمين
يعتبر معبد هيبس من أحد أهم وأشهر المعابد بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، حيث يعتبر المعبد الوحيد المتبقي من العصر الصاوي الفارسي، ويقع شمال الخارجة بنحو كيلو متر، وسط مزرعة نخيل تقدر مساحتها بحوالي فدان ونصف الفدان.

يقول الأثري صبري عبد المنعم: إن هيبس يعتبر من أهم المعابد المصرية والمزارات السياحية في محافظة الوادي الجديد ويمثل العصور التاريخية المختلفة الفرعونية والفارسية والبطلمية والرومانية، كما أنه يعتبر من أهم المعابد المصرية، إذ أنه المعبد المصري الوحيد المتبقي من العصر الصاوي الفارسي وشيد لعبادة الثالوث المقدس (آمون- موت -خونسو).

وأضاف عبد المنعم أن المعبد يحمل اسم واحة الخارجة (هبت - هيبس)، وشيد على مساحة قدرها 798 مترا مربعا، وطوله 42 مترًا وعرضه 19 مترًا في عصر الملك الفارسي دارا الأول (510-490 ق.م).

وأوضح أن المعبد سمي بهيبس وذلك بسبب وجوده في واحة تحمل نفس الاسم وهي واحه “هبت” و هيبس هو مصطلح يوناني مشتق من هبت وهي كلمه هيروغرافيه تعني المحراث وكان ذلك الاسم لان الواحه كانت تتمتع بالخصوبه وتوفر المياه في العيون والابار الامر الذي سمح بازدهار الزراعه في هذا الوقت.

وذكر الأثري محمد حسين، أن اهتمام الرحاله والدارسين بالمعبد في النصف الأول من القرن التاسع عشر شأنه في ذلك بقية الآثار.

ولفت  إلى أن أهم جزء فى المعبد وهو قدس الأقداس؛ حيث تلاحظ أن جدرانه الثلاثة مكتظة باشكال المعبودات المصرية وكذلك غير المصرية حيث يحتوى قدس الأقداس على أكثر من 600 معبود فى مساحة حوالى 8 أمتار مربعة منتظمة فى صفوف طولية من الارضية الى السقف المنخفض نسبيا عن باقى اجزاء المعبد كل صف يحوى مجموعة من الآلهة مصورة بأشكالها الخاصة.

Advertisements
AdvertisementS