ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز خصم الدين من مال الزكاة | الأزهر للفتوى يجيب

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 12:07 م
هل يجوز خصم الدين
هل يجوز خصم الدين من مال الزكاة
Advertisements
عبد الرحمن محمد
ورد الى صفحة مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية سؤال يقول صاحبه: " هل يجوز خصم الديون من مال الزكاة "؟ بمعنى لو ان شخص اقترض مني 1000 جنيه منذ فترة ولا يستطيع السداد فهل أتغاضى عنها مقابل خصمها من مبلغ زكاة المال الذي أخرجه سنويا"؟.

ورد الشيخ الأمير عبد العال من علماء الأزهر الشريف قائلا: " في المذهب الشافعي أجازوا هذا التصرف وعللوا ذلك بأن المدين او الشخص الذي عليه السداد يكون من الغارمين في هذه الحالة أي لا يستطيع السداد والغارم من مصارف الزكاة ، فيجوز خصم الدين من مال الزكاة .

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة ملابس أو طعام؟.. الإفتاء توضح

قال الشيخ محمود شلبي، أمن الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن الأصل فى إخراج الزكاة أن تكون مالًا، فالزكاة تخرج من جنسها أموال.

وأضاف شلبي، خلال فتوى مسجله له، مضمونة( هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة ملابس أو طعام؟ )، أن من يريد أن يقدم الزكاة مال وبعضها الآخر أشياء يحتاجها الفقراء فله أن يفعل ذلك ولكن ينوى بها الزكاة مثل تجهيز عروسة فقيرة أو مساعدة أحد فى شراء ما يحتاجه فيجوز ولا مانع، ولكن تنوى أن يكون هذا من زكاة المال ويكون هذا استثناء خروجا من الخلاف فحيثما اضطرارنا إلى ذلك نفعل ولا حرج وحيثما كان الإنسان لا يوجد ما يرجى إلى ذلك فله أن يعطي الفقراء المال فى أيديهم وكل شخص أدرى بحاجته.

وتابع: من أراد ان يشتري ملابس للفقراء أو أن يقدم لهم أطعمة بدلًا من أن يخرج الزكاة مالًا فعليه فلا مانع من هذا بشرط ان يكونوا فى حاجة الى هذه الملابس والأطعمة ولا يذهب يشترى هذه الأشياء من غير أن يكونوا فى حاجة اليها، فقد يعطي لهم طعام وربما هما فى حاجة للمال، فعليه أولًا ان يرى ما يحتاجونه سواء أكان طعام او مال أو ملابس.

وأشار الى أن الأصل خروج الزكوات من جنس المزكى عنه، فزكاة المال تخرج مالًا، إلا أن الإمام أبو حنيفة أجاز إخراج القيمة فى الزكوات وهذا هو المفتى به فى دار الإفتاء، ولكن فى زكاة الفطر يجوز أن تخرجها مالا.
Advertisements
AdvertisementS