AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لو مر شخص أمامي وأنا أصلي هل تكون الصلاة باطلة؟ الإفتاء تجيب

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 06:20 ص
هل لو مر شخص أمامي
هل لو مر شخص أمامي وأنا أصلي تكون الصلاة باطلة ؟
Advertisements
إيمان طلعت
هل لو مر شخص أمامي وأنا أصلي تكون الصلاة باطلة؟ سؤال للدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأوضح قائلًا: إن هناك فرقا بين من يُصلي جماعة وبين صلاة الشخص بمفرده، فمن يصلى في جماعة يكون الإمام مظلة له، ويجوز لشخص أن يمر أمامه خلف الأمام، لكن لا يجوز المرور من أمام الإمام، بينما لا يجوز المرور أمام من يُصلى بمفرده".

وأشار الى أن المرور أمام المصلي فيه آثم عظيم، والرسول –صلى الله عليه وسلم قال: "لَوْ يَعْلَمُ المَارُّ بَيْنَ يَدَيْ المُصَلِّي مَاذَا عَلَيْهِ مِن الإِثْمِ لَكَانَ أَنْ يَقِفَ أَرْبَعِينَ خَيْرٌ لَهُ مِن أَنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ".

تعرف على.. حكم من يمر أمام المصلي منفردًا
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه: "ما حكم صحة صلاة الرجل وشخص يمر من أمامه أثناء الصلاة؟".

وأجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن هناك ما يسمى السترة في الصلاة ومعناها أن المصلي يضع سترة عند موضع سجوده وهو يصلي منفردا حتى لا يأتي أحد ويمر من أمام المصلي لقول النبي "لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه من الإثم لكان أن يقف أربعين خيرًا منه" وهذا يدل على أن هناك إثمًا على من يمر أمام المصلي.

وأشار إلى أن الفقهاء بعد ذلك قالوا إن هذا الحديث ينطبق على من جعل سترة أمامه في الصلاة ومن تجاوز السترة ومر من أمامه فعليه الوزر.

وتابع: أنه يجب على المصلى ألا يقصر في وضع السترة حتى يحذر من حوله في المرور.

الحل في سترة الصلاة.. تعرف على حكم من يمر أمام المصلي منفردا
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "ما حكم صحة صلاة الرجل وشخص يمر من أمامه أثناء الصلاة؟

وأجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن هناك ما يسمى السترة في الصلاة ومعناها أن المصلي يضع سترة عند موضع سجوده وهو يصلي منفردا حتى لا يأتي أحد ويمر من أمام المصلي لقول النبي "لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه من الإثم لكان أن يقف أربعين خيرا منه" وهذا يدل على أن هناك إثما على من يمر أمام المصلي.

وأشار إلى أن الفقهاء بعد ذلك قالوا إن هذا الحديث ينطبق على من جعل سترة أمامه في الصلاة ومن تجاوز السترة ومر من أمامه فعليه الوزر، وعلى المصلي ألا يقصر في وضع السترة حتى يحذر من حوله في المرور.

اقرأ أيضًا
هل تبطل الصلاة عند مرور شخص من أمام المصلي؟
Advertisements
AdvertisementS