AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

120 شهابا في في الساعة | مصر على موعد مع ظاهرة فلكية عجيبة.. تفاصيل

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 12:09 م
شهب التوأميات - أرشيف
شهب التوأميات - أرشيف
Advertisements
أحمد سالم
شُهب التوأميات.. ظاهرة فلكية تتكرر بصفة سنوية في مصر والوطن العربي، حيث تتساقط الشهب على المنطقة منذ ليل الجمعة 13 ديسمبر وحتى الساعات الأولى من يوم السبت الذي يليه.

موعد وعدد شهب التوأميات

وتنشط شهب التوأميات سنويا فى الفترة من 7 إلى 17 ديسمبر - بحسب الجمعية الفلكية بجدة في المملكة العربية السعودية - وتنتج 120 شهابا ملونا فى الساعة الواحدة عند وقت ذروتها.

وقالت الجمعية الفلكية في تقريرها الذي أصدرته عن تلك الشهب: «من الصعب تحديد العدد الحقيقى المشاهد للشهب، فقد يكون عددها أعلى من 120 شهابا أو أقل، وقد تخالف التوقعات، لذلك هذا متروك للرصد الميدانى».

التفسير العلمي لشهب التوأميات

يشير التفسير الفلكي للظاهرة إلى أنه في هذا الوقت من السنة تمر الكرة الأرضية خلال دورتها حول الشمس على بعض البقايا المتناثرة على مدار الجسم الفضائى (فايثون 3200)، وتكون تلك البقايا عبارة عن حبيبات صغيرة لا تكبر عن حجم حبيبات الرمل، ومع انتشارها في الفضاء الخارجي تصطدم بالغلاف الجوى للأرض بسرعة 130,000 كيلومتر بالساعة ثم تتبخر فى صورة شهب متعددة الألوان.

تضيف معلومات جمعية جدة الفلكية أن القمر تقريبا سيكون فى مرحلة البدر بالتزامن مع تساقط تلك الشهب، وهذا قد يتسبب في طمس العديد من الشهب، ولكن بعض الشهب تكون ساطعة جدا وعددها كبيرا، مما يجعل المشهد رائعا.

كيفية مشاهدة شهب التوأميات

يُنصح بمشاهدة الشهب من موقع مظلم بعيدا عن الأضواء، ويفضل الأماكن البعيدة عن المدن، ويمكن مشاهدة شهب التوأميات بالعين المجردة بدون استخدام تلسكوب.

وتنطلق شهب التوأميات من أمام مجموعة "نجوم التوأمان" منتظمة ظاهريا مع النجم البراق، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أى مكان فى السماء.
Advertisements
AdvertisementS