AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طرق الاقلاع الفوري عن التدخين .. 10 خطوات أهمها العلكة "اللبان"

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 08:33 م
طرق الاقلاع عن التدخين
طرق الاقلاع عن التدخين الفوري
Advertisements
أمينة الدسوقى
طرق الاقلاع الفوري عن التدخين، متعددة إلا أن الرغبة الشديدة في التبغ يمكن تسبب فشل  الاقلاع الفوري عن التدخين، لذلك هناك خطوات يمكن أن تساعدك فى التخلص عن تلك العادة السيئة التى تستنزف صحتك، والتى من بينها البقاء دائما مشغولا حتى لاتفكر فى التدخين، وغيرها من طرق الاقلاع الفوري عن التدخين،

طرق الاقلاع الفوري عن التدخين

تساهم الخطوات التالية فى مساعدة الإنسان على الإقلاع عن التدخين، فعند التفكير فى شرب السجائر اعطى نفسك مهلة 10 دقائق ثم اشغل نفسك إلى أن يمر الوقت ففي كل مرة تقاوم شغف التبغ، تكون على بعد خطوة واحدة من إيقاف استخدام التبغ للأبد.

فيما يلي نرصد 10 طرق لمساعدتك في مقاومة الرغبة للتبغ الاقلاع عن التدخين الفورى:-

1- كن مشغولا 

حيث تغيير نمط الحياة يساهم فى الاقلاع عن التدخين فمثلا هناك بعض الناس يدخنون خلال الحديث فى الهاتف أو اثناء شرب القهوة، من الممكن استبدال السيجارة بقلم وورقة والبداية فى كتابة مدار فى يومك.

2- تخلص من جميع السجائر ومنافض السجائر فى المنزل أو العمل.

3- مضغ العلكة أو الحلوى الصلبة وذلك لمحاربة حنين التبغ أو من خلال تناول الجزر أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس الخام.

4- ممارسة الرياضة حيث يمكن أن يساعد النشاط البدني في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في التبغ والتدخين مثل الركض أو ممارسات تمرينات الضغط أو القيام بالأعمال المنزلية.

5- ممارسة تقنيات الاسترخاء

التدخين قد يكون طريقك للتعامل مع التوتر، ولكن فى نفس الوقت هناك عدة طرق تساهم فى استرخائك، مثل الخروج من المنزل للنزهة، والاسترخاء مع التنفس العميق، أو الذهاب إلى السينما، وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة أو ممارسة اليوجا، والتدليك أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

6- الحصول على الدعم

عند الإقلاع عن التدخين لا تحتاج إلى الاعتماد على قوة الإرادة وحدها لتكون خاليًا من التدخين، هناك أشياء يمكنك القيام بها تساعدك على اجتياز يوم الإقلاع عن التدخين مثل الحصول على الدعم من العائلة والاصدقاء، تحميل تطبيقات مجانية تساعدك على تتبع الرغبة الشديدة وفهم أنماط التدخين الخاصة بك.

7- الإنضمام لبرنامج وقف التدخين عبر الإنترنت أو قراءة أفكار مشجعة لشخص آخر استطاع التغلب على التدخين.

8- تذكر دائما المزايا التى حصلت عليها من الاقلاع عن التدخين مثل الحصول على صحة جيدة وتوفير المال.

9- اشرب الكثير من الماء.

10- والخطوة الأهم هى الحصول على الحافز وسبب قوي شخصي للانسحاب والاقلاع عن التدخين مثل تقليل فرص الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب أو الحالات الأخرى.

مصدر المعلومات مواقع mayoclinic وsmokefree وmedicalnewstoday.
Advertisements
AdvertisementS