AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني يكشف حقيقة إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ

الجمعة 10/يناير/2020 - 10:34 ص
صدى البلد
Advertisements
عرفة البنداري
قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، إن الطائرة الأوكرانية لم تصب بصاروخ والطيار كان ينوي العودة للمطار.
وأضاف في مؤتمر صحفي، أن الصندوق الأسود للطائرة تضرر، وقد تطلب إيران المساعدة من روسيا وفرنسا وكندا.
وتابع: "شكلنا 12 لجنة تخصصية لفحص مكان الحادث والتحقيقات تحتاج وقتا."
وكان رئيس هيئة الطيران المدني الإيراني، علي عابد زادة، قد أعلن أن تحطم الطائرة الأوكرانية في طهران جراء صاروخ أمر غير وارد من الناحية التقنية.

وقال عابد زادة في تصريح للتلفزيون الإيراني، إن الطائرة الأوكرانية بوينج 737 اشتعلت فيها النيران لفترة أكثر من دقيقة وقبل سقوطها شاهد الجميع النيران فيها ولو كانت قد أصيبت بصاروخ لانفجرت على الفور.
وأشار إلى أن إيران ليس لديها حساسية بشأن تسليم الصندوق الأسود للطائرة، مضيفًا أن طرح موضوع عدم تسليم الصندوق ليس علميا ولا قانونيا ولا منطقيا.

وأكد "زادة" أنه بعد التحدث مع الخبراء الأوكرانيين تعتزم إيران تحليل الصندوق الأسود في البلاد ولكن لو كان قد تعرض لظروف خاصة وكان بحاجة الى معدات خاصة لتحليل محتوياته فحينها سنتخذ قرارا آخر.

وكانت الحكومة الكندية طالبت نظيرتها الإيرانية بسرعة السماح لمسئوليها بدخول إيران للمشاركة في التحقيق الخاص بتحطم الطائرة الأوكرانية، الذي نتج عنه مقتل 176 شخصا، بينهم 63 كنديا.

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أن بلاده حصلت على معلومات استخباراتية تفيد بأن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في طهران تم إسقاطها بصاروخ إيراني.

وأضاف "ترودو" في مؤتمر صحفي، أن هناك محادثات مستمرة مع دبلوماسيين ومسؤولين استخباراتيين وعسكريين من دول عدة في إطار التحقيق بشأن ملابسات سقوط الطائرة الأوكرانية بإيران.
Advertisements
AdvertisementS