AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

"لميس" التركية تثير سخرية جنود الجيش الليبي.. فما القصة؟

الأحد 12/يناير/2020 - 05:47 م
المدرعة BMC Kipri
المدرعة BMC Kipri
Advertisements
عبدالله قدري
في ميدان المعركة لا تعلو أصوات الرصاصات ودوي الصواريخ فحسب، فأحيانا قد تعلو أصوات الجنود حول السخرية والتندر على شيء ما، وهو ما حدث بعد ما نجح جنود الجيش الليبي في السيطرة على مدرعة تركية من نوع " BMC Kipri"، وأطلقوا عليها اسم " لميس"، وهو الاسم الذي اشتهرت به الممثلة التركية توبا بويوكستون، التي حملت شخصيات عدة بهذا الاسم في مسسلسلات متعددة منها سنوات الضياع.

الدبابة التركية التي أرسلتها أنقرة إلى حكومة الوفاق، لم تلبث إلى أن وقعت تحت سيطرة جنود الجيش الوطني الليبي بسبب عيوبها التي ظهرت في ميدان المعركة، لتصبح مثار سخرية الجنود الليبيين الذين أطلقوا على المدرعة التركية اسم "لميس".

وحسب تقرير لقناة الحرة الأمريكية فإن المدرعة التركية بها عيوب مثل ثقلها الشديد وسرعتها القصوى، التي لا تتعدى حاجز 73 كيلومتر في الساعة، وتسارعها البطيء، فضلا عن بطئها في المناورات، وتعطل الكاميرات الخاصة بها سريعا، مما يحجب الرؤية الخارجية على الجنود، إضافة إلى الأعطال الميكانيكية التي ظهرت في تروس الدبابة.

صحيفة زمان التركية علقت على سيطرة جنود الجيش الليبي على المدرعة التركية في مدينة سرت، وقالت الجريدة إن قدرات المدرعة التركية ظهرت سيئة في ليبيا، فضلا عن عدم تحمل دروعها للهجمات، وبط استخدام السلاح عليها.

وتحدث مسؤول تركي لصحيفة زمان، عن سبب تعطل المدرعة التركية في ليبيا، حيث أرجع السبب إلى " تقار الليبيين للخبرة العسكرية اللازمة للتعامل مع الآليات التركية، بالإضافة إلى الاعتماد على مرتزقة في صفوف قوات حكومة الوفاق الليبية".

وتدعم تركيا معسكر حكومة الوفاق الليبة برئاسة فائز السراج، ووقعت أنقرة مع السراج اتفاقا عسكريا وبحريا، في نهاية توفمبر 2019، يسمح للأتراك بتزويد حكومة الوفاق المسلحة بالأسلحة والعتاد، لتتفيذ مخططها في السيطرة على غاز المتوسط.
Advertisements
AdvertisementS