AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تحركات كنسية.. البابا تواضروس الثاني يفتتح كاتدرائية أبو فام الجندي.. ويزور إيبارشية طما بسوهاج

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 10:30 م
البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني
Advertisements
كتب - سامح سلام
- البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة الشهيد أبو فام في طما
- شارك في صلوات التدشين ١٦ من أحبار الكنيسة 
- البابا تواضروس الثاني يزور إيبارشية طما بـ سوهاج

شهدت الكنيسة المصرية عدة فعاليات على مدار الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء أبرزها تدشين كنيسة الشهيد أبو فام في طما، بدأت صباح اليوم الثلاثاء بكنيسة الشهيد أبو فام الجندي صلوات تدشين مذابح وأيقونات الكنيسة وحامل الأيقونات وكذلك حضن الآب بالهيكل الرئيس، بيد قداسة البابا تواضروس الثاني.

وتم تدشين المذابح الثلاثة، المذبح الرئيس على اسم الشهيد أبو فام الجندي الأوسيمي والمذبح البحري على اسم القديس الأنبا بيشوي، والمذبح القبلي على اسم السيدة العذراء مريم.

شارك في صلوات التدشين ١٦ من أحبار الكنيسة إلى جانب أسقف الإيبارشية نيافة الأنبا إسحق، وهم أصحاب النيافة: الأنبا بساده مطران أخميم وساقلتة، الأنبا إشعياء مطران طهطا وجهينة، والأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوأنس أسقف أسيوط، والأنبا مرقوريوس أسقف جرجا، والأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا شنوده بسوهاج، والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الشمالية والأنبا يواقيم الأسقف العام لإسنا وأرمنت، والأنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق.

كما شارك أيضا الأنبا ساويرس الأسقف العام والمشرف على أديرة القديسين الأنبا توماس بالخطاطبة وإخميم والأنبا موسى بالعلمين والأنبا بقطر بالخطاطبة، والأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والأنبا ثاؤفيلس أسقف منفلوط والأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السيدة العذراء بجبل أخميم والأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر.

وافتتح قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية اليوم الثلاثاء كاتدرائية أبو فام الجندي الأوسيمي بمدينة طما بمحافظة سوهاج بعد أن تم تجديدها وتجهيزها.

وقص قداسة البابا تواضروس الثاني شريط الافتتاح فور وصوله.

كان قداسة البابا قد وصل إلى الكاتدرائية في اليوم في زيارة هي الأولي لإيبارشية طما وتوابعها وبرفقته وفد كبير من أحبار الكنيسة، واستقبله أسقف الإيبارشية نيافة الأنبا اسحق ومجمع كهنتها وأعداد كبيرة من شعب الإيبارشية.

زار قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الثلاثاء إيبارشية طما بمحافظة سوهاج.

رافق قداسة البابا تواضروس الثاني عددا كبيرا من الآباء المطارنة والأساقفة، حيث كان في استقباله نيافة الأنبا إسحق أسقف الإيبارشية ومجمع الآباء الكهنة وشعب غفير من أبناء الإيبارشية.

وعزفت فرق كشافة المطرانية موسيقاها المميزة ترحيبًا بقداسته، وتقدم خورس الشمامسة موكب قداسة البابا بألحان الفرح واستقبال البطريرك.

وينتظر قداسة البابا تواضروس الثاني بـ "طما" عمل رعوي مكثف، حيث من المقرر أن يتم تدشين ٩ مذابح، وكذلك حوامل الأيقونات بالكنيسة التي يوجد بها خمس كنائس من بينها الكنيستان الرئيستيان واللتان تحملان اسم الشهيد أبو فام الجندي وبكل منهما ثلاثة مذابح، إلى جانب ثلاث كنائس أخرى.

وتعد إيبارشية هى الخامسة من بين إيبارشيات محافظة سوهاج التي يزورها البابا تواضروس الثاني ضمن جولته الرعوية الحالية والتي بدأت السبت الماضي والتي من المقرر أن تستغرق خمسة أيام.

وتضم محافظة سوهاج ست إيبارشيات هي: البلينا ودار السلام، جرجا، سوهاج والمنشاة والمراغة، أخميم وساقلتة، طهطا وجهينة، طما.

Advertisements
AdvertisementS